الرئيس الإيراني الأسبق خاتمي يعرب عن تأييده الاحتجاجات

أعرب الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي عن تأييده الحركة الاحتجاجية التي أشعلتها وفاة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي، واصفاً شعارها الأبرز «امرأة… حياة… حرية» بـ«الرائع».

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسيّة، أعرب خاتمي – وهو إصلاحي شغل منصب الرئيس من عام 1997 حتى 2005 لكن المؤسسة الحاكمة أسكتته منذ سنوات – عن تأييده الحركة الاحتجاجية.

ووصف الرئيس الأسبق؛ البالغ 79 عاماً، شعار «امرأة… حياة… حرية»؛ (أبرز هتاف يردّده المحتجون)، بأنّه «رسالة رائعة تعكس التحرّك باتّجاه مستقبل أفضل».

وقال في بيان أوردته وكالة «إسنا» الإخبارية، الثلاثاء، عشية «يوم الطالب»: «يجب ألا يتمّ وضع الحرية والأمن كل في مواجهة الآخر». وأضاف: «يجب ألا يُداس على الحرية من أجل المحافظة على الأمن… وينبغي عدم تجاهل الأمن باسم الحرية».

وتحدّث خاتمي أيضاً ضد توقيف طلاب قادوا الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء إيران منذ وفاة أميني أثناء احتجازها (على أيدي «شرطة الأخلاق»). وقال إنّ فرض القيود «لا يمكن أن يضمن في نهاية المطاف استقرار وأمن الجامعات والمجتمع».

كما دعا خاتمي في بيانه المسؤولين إلى «مد يد العون للطلاب»، والاعتراف «بجوانب الحوكمة الخاطئة» بمساعدتهم قبل فوات الأوان.

ومُنع خاتمي من الظهور على وسائل الإعلام بعد احتجاجات واسعة أثارتها إعادة انتخاب الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد عام 2009.

وأفاد مجلس الأمن القومي؛ أعلى هيئة أمنية في إيران، السبت، بأن أكثر من مائتي شخص قتلوا في الاضطرابات. وذكر عميد إيراني الأسبوع الماضي أنّ أكثر من 300 شخص قتلوا في الاضطرابات؛ بينهم عشرات عناصر الأمن.

بدورها، أعلنت منظمة «حقوق الإنسان في إيران»، ومقرّها النرويج، في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أنّ 448 شخصاً على الأقل «قُتلوا بأيدي قوات الأمن خلال الاحتجاجات المتواصلة في أنحاء البلاد». وجرى توقيف الآلاف؛ بينهم شخصيات بارزة من ممثلين ولاعبي كرة قدم.

وتهزّ احتجاجات إيران منذ نحو 3 أشهر إثر وفاة أميني بعد توقيفها بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في الجمهورية الإسلامية.

المصدر: الشرق الأوسط