الرئيس الفرنسي يزور مسجد باريس الكبير غداً

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ظهر غدٍ (الأربعاء)، مسجد باريس الكبير وذلك للمرة الأولى منذ وصوله إلى الرئاسة ربيع العام 2017. ومناسبة الزيارة الاحتفال بمرور مائة عام على وضع حجر الأساس لبناء المسجد، في 20 أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1922، الذي شُيِّد لتكريم ذكرى الجنود المسلمين الذين ماتوا دفاعاً عن فرنسا. وقد برزت الفكرة مباشرةً عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى حيث قُتل ما لا يقل عن مائة ألف مسلم قاتلوا في صفوف القوات الفرنسية وتميزوا بشجاعتهم وبأسهم.
وأفاد قصر الإليزيه بأن ماكرون الذي يصل إلى المسجد الكبير الواقع في الدائرة الخامسة في باريس الساعة الثالثة بعد الظهر سيقوم بوضع باقة من الزهور أمام نُصب الجنود ويزور المعرض المقام بهذه المناسبة وسيطلع على اللوحة التذكارية لتشييد المسجد قبل أن يلقي كلمة رسمية ستكون بلا شك موضع تحليل وتمحيص خصوصاً أنها ستنص على رؤية ماكرون للعلاقة بين مسلمي فرنسا والدولة الفرنسية. وستنتهي الزيارة بتقليد مدير المسجد، المحامي شمس الدين حفيظ، وسام جوقة الشرف.
ومع مرور السنوات، تحولت زيارة المسجد الكبير، وهو الأول الذي بُني على الأراضي الفرنسية، إلى محطة إلزامية. فالرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي وفرنسوا هولاند زاراه أكثر من مرة، وكذلك فعل وزراء الداخلية والشؤون الدينية المتعاقبون.
وإضافةً إلى رمزية الزيارة التي تتم بعد يوم واحد من تكريم ماكرون، في ساحة قصر الأنفاليد، للجنود الفرنسيين الذين شاركوا في حرب الجزائر على دفعات وبلغ عددهم 1.3 مليون جندي وقُتل منهم 23 ألف فرد، فإن خطابه سيتناول المسائل الرئيسية التي تشغل مسلمي فرنسا. ويرجح المطلعون أن يأتي ماكرون الذي يرافقه وزيرا الداخلية والدفاع جيرالد دارمانان وسيباستيان لوكورنو، على البنية التي سيناط بها مهمة تمثيل المسلمين في علاقتهم مع الدولة الفرنسية والتي ستكون بديلاً عن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي بان فشله وغيابه في السنوات الأخيرة بسبب الانقسامات التي ألمّت به من الداخل.
وكان لافتاً خلال الحملة الرئاسية الأخيرة أن مسجد باريس الكبير حثّ المسلمين ممن يرتادونه على التصويت لصالح المرشح ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن. وقبل كلمته، سوف يستمع ماكرون إلى خطبتين؛ الأولى ذات طابع ديني وهي موجهة إلى المسلمين، والأخرى مخصصة لتاريخ المسجد وسيلقيها محمد كولني، مدير منشورة «سفير نيوز» المتخصصة في الشؤون الإسلامية في فرنسا.

المصدر: الشرق الأوسط