«السبع» تتعهد دعم أوكرانيا و«محاسبة بوتين»

تعهّد قادة مجموعة الدول الصناعية السبع، «محاسبة» الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الضربات الصاروخية الروسية التي تستهدف أوكرانيا منذ يومين، وأكدوا بعد اجتماع لهم عبر الفيديو، شارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التزامهم توفير «الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي والقانوني»، و«الوقوف بحزم إلى جانب أوكرانيا، ما دام اقتضى الأمر ذلك».

ورحّب قادة «السبع» بـ«استعداد» زيلينسكي لـ«سلام عادل»، مشيرين إلى أن ذلك يستوجب ضمان «تعافي أوكرانيا وإعادة إعمارها»، والمضي في «المحاسبة عن الجرائم الروسية المرتكبة خلال الحرب».

وفي كلمته بالقمة، قال زيلينسكي: «عندما تتلقى أوكرانيا ما يكفي من أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والفعّالة، فإن العنصر الرئيسي للإرهاب الروسي، وهو الضربات الصاروخية، سيتوقف».

وقبل القمة، هدّد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، بأن بلاده «ستضطر إلى اتخاذ تدابير مضادة، بسبب المشاركة المتزايدة للولايات المتحدة وأوروبا في النزاع الأوكراني».

إلى ذلك، أجرى بوتين مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في سان بطرسبورغ، أمس، محادثات تركزت على العلاقة الثنائية، وملفات إقليمية ودولية.

وأولى الطرفان اهتماماً خاصاً بالوضع في أوكرانيا، في ضوء جهود الوساطة التي تبذلها أبوظبي لتقريب وجهات النظر، وإيجاد حلول سلمية للمشكلات العالقة. وأشاد بوتين بـ«العمل المشترك» لروسيا والإمارات، في إطار تكتل «أوبك بلس»، لتحقيق استقرار في أسواق الطاقة العالمية.

المصدر: الشرق الأوسط