السعودية: بدء إيقاف المناسبات وخدمات المطاعم الداخلية وإغلاق دور السينما

دخل قرار إيقاف المناسبات والأنشطة الترفيهية وخدمات المطاعم الداخلية وإغلاق دور السينما، في السعودية، حيز التنفيذ عند الساعة العاشرة مساء اليوم (الخميس).

كانت وزارة الداخلية أعلنت فجر اليوم عن قرار بـ«إيقاف كافة المناسبات والحفلات ويشمل ذلك حفلات الزواج، واجتماعات الشركات وما في حكمها، وذلك في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق، وكذلك في الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لهذه الأغراض» لمدة 30 يوماً قابلة للتمديد، على «ألا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عن 20 شخصاً» لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

وأشارت إلى أن القرار شمل «إيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها، والصالات والمراكز الرياضية، وتعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها، والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية»، وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

وشدد على «عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن الطلبات الخارجية بالمطاعم، مع قيام وزارة الشؤون البلدية بإغلاق المنشأة المخالفة لمدة 24 ساعة، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الأولى يكون الإغلاق لمدة 48 ساعة، وأسبوع حال تكرارها للمرة الثانية، وأسبوعين للمرة الثالثة، وشهر للمرة الرابعة وأكثر، مع عدم الإخلال بتطبيق أي عقوبة أخرى مقررة في شأن تلك المخالفات».

ووفقاً للقرار، تكثف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من جميع الجهات، وخاصة وزارات «الداخلية، والتجارة، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والسياحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان» وهيئة الطيران المدني، وهيئة الترفيه، واتخاذ ما يلزم لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها، وإيقاع العقوبات على المخالفين.

وأكدت وزارة الداخلية أن هذه الإجراءات تم اتخاذها في إطار الجهود التي تبذلها السعودية للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار فيروس «كورونا»، مبينة أنها تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إضافية إذا تطلب الأمر ذلك، داعية الجميع لاستشعار مسؤوليتهم والالتزام بالتوجيهات والتقيد بالإجراءات تحقيقاً للمصلحة العامة.

وفي شأن متصل، أفادت هيئة الإعلام المرئي والمسموع بأنه يمكن استرجاع قيمة التذاكر التي تم شراؤها مسبقاً لعروض الأفلام المجدولة خلال فترة الإغلاق، داعية للتواصل مباشرة مع الشركات المشغلة للاسترجاع، وفي حال وجود أي استفسارات أو شكاوى يتم التواصل معها.

المصدر: الشرق الأوسط