السعودية والصين تعتزمان تنفيذ مشاريع للتكرير والبتروكيماويات

تعتزم السعودية والصين العمل على استكشاف فرص للتعاون في مشاريع التكرير والبتروكيماويات، وذلك بعد أن وقّعت كبرى شركات الطاقة في البلدين مذكرات تفاهم لتنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بالقطاع.
وأعلنت «شركة الزيت العربية السعودية» (أرامكو) (إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات)، و«الشركة الصينية للبترول والكيميائيات» (ساينوبك)، و«سابك»، عن استكشاف فرص للتعاون في مشاريع التكرير والبتروكيماويات في الدولتين.
ووقعت «أرامكو السعودية» و«ساينوبك»، إحدى أكبر شركات الطاقة والبتروكيماويات في العالم، مذكرة مبدئية لأساسيات الاتفاق لمشروع جديد في مدينة غولي بمقاطعة فوجيان الصينية، حيث يُخطط ليشمل مصفاة تكرير بطاقة 320 ألف برميل يومياً، ومجمع تكسير للبتروكيميائيات بطاقة 1.5 مليون طن سنوياً، ومن المتوقَّع أن يبدأ المشروع أعماله بحلول نهاية 2025.
وأبرمت «أرامكو السعودية» و«ساينوبك» و«سابك»، مذكرة تفاهم مؤخراً، لدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتطوير مجمع بتروكيميائيات جديد يدمج مع المصفاة القائمة في ينبع (غرب المملكة). وقال محمد القحطاني، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في «أرامكو السعودية»: «تمثّل هذه المشاريع فرصة للمساهمة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق الحديث والفعّال والمتكامل في كلٍّ من الصين والمملكة، وتدعم الالتزام على المدى الطويل بأن تظل الشركة مورداً موثوقاً للطاقة والمواد الكيميائية لأكبر اقتصاد في القارة الآسيوية».
وتعزز هذه الإعلانات دور «أرامكو السعودية» مورّداً موثوقاً للطاقة للصين حيث تسعى الشركة لتوسيع قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيميائية لتصل إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول 2030.
ويتماشى هذا التعاون أيضاً مع رؤية «ساينوبك» لتصبح شركة رائدة عالمياً في مجال الطاقة والبتروكيماويات، وتوفر منتجات عالية الجودة وطاقة موثوقة لصالح المجتمعات في جميع أنحاء العالم.
وكشفت «شركة الزيت العربية السعودية» (أرامكو) و«توتال إنيرجيز» الأسبوع الماضي، عن اتخاذهما للقرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيميائيات على مستوى عالمي في المملكة.
وسيتم امتلاك وتشغيل مجمع «أميرال» ودمجه مع مصفاة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) في الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة، حيث يخضع قرار الاستثمار لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.
وستعمل منشأة البتروكيماويات على تمكين مصفاة «ساتورب» من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخلياً، والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره «أرامكو السعودية»، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير استراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية.
ومن المخطَّط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة اللقيم لديها القدرة على إنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة. ومن المقرر أن يشمل وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.
ويمثّل مشروع المجمع وحده استثماراً بنحو 11 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار ستُموَّل من خلال حصة «أرامكو السعودية» (62.5 في المائة و«توتال إنيرجيز» 37.5 في المائة)، ويبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من 2023 ليستهدف بدء التشغيل التجاري في 2027.
وأكد المهندس أمين الناصر، رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، حينها، على أهمية تعزيز العلاقة طويلة الأمد مع «توتال إنيرجيز»، من خلال هذا المشروع المهم الذي يمثّل فرصة لعرض إمكانات التقنية المتطورة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية، التي تدعم الاقتصاد الدائري.

المصدر: الشرق الأوسط