السوداني مرشحاً لرئاسة الحكومة العراقية

اختار خصوم مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، في «الإطار التنسيقي» الشيعي بالإجماع في اجتماع، أمس، وزير العمل والصناعة الأسبق محمد شياع السوداني (52 عاماً) مرشحاً لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة.

ويتزعم السوداني حالياً تيار «الفراتين» وله عدد من النواب في البرلمان، لكنه كان في السابق قيادياً بارزاً في حزب الدعوة – تنظيم العراق وفي ائتلاف دولة القانون، وكلاهما تحت زعامة نوري المالكي، غريم الصدر. وتنافس السوداني على الترشيح مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي الذي انسحب تحت ضغوط مارسها عليه هادي العامري، زعيم تحالف الفتح، وفق المعلومات المتسربة عن الاجتماع.

وتتجه الأنظار الآن إلى حي الحنانة في مدينة النجف حيث مقر الصدر، لمعرفة ما إذا كان سيعطي الضوء الأخضر لترشيح السوداني أم لا. وبينما لا يمكن التكهن بما يمكن أن يتخذه الصدر من موقف، فإن هذا يتوقف على مدى قناعة الصدر بأن المالكي ليس له دور في الاختيار بحكم أن السوداني كان ينتمي سابقاً إلى «ائتلاف دولة القانون». وفي حال قبل الصدر به، فإن إجراءات تشكيل الحكومة ستمضي بسلاسة في حال حسم الأكراد موقفهم بشأن اختيار مرشحهم لرئاسة الجمهورية. أما في حال كان للصدر موقف سلبي من السوداني فإن المشهد سوف ينفتح على مفاجآت.

المصدر: الشرق الأوسط