السوداني يتعهد إجراء الانتخابات العراقية خلال عام

تعهد محمد شياع السوداني، الذي نالت حكومته ثقة البرلمان العراقي، أمس الخميس، إجراء انتخابات برلمانية خلال عام، في موقفٍ يبدو محاولة منه لمغازلة زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، وفق ما ذكرت بعض المصادر.

وقال السوداني، خلال عرضه المنهج الوزاري لحكومته، إنه يتعهد «تعديل قانون الانتخابات النيابية خلال 3 أشهر وإجراء انتخابات مبكرة خلال عام»، بالإضافة إلى «إجراء انتخابات مجالس المحافظات وتحديد موعد إجرائها في البرنامج الحكومي». كما تضمّن المنهج الوزاري المقترح تأكيد التزام الحكومة بناء أدوات فعالة لمحاربة الفساد خلال مدة أقصاها 90 يوماً من تاريخ تشكيلها».

وأعلن السوداني أيضاً «إعادة النظر في جميع قرارات حكومة تصريف الأعمال اليومية، خصوصاً الاقتصادية والأمنية والتعيينات غير المدروسة، وصرف مستحقات البترودولار للمحافظات المنتِجة للنفط والغاز وإعادة النسبة المخصصة لهذه المحافظات إلى 5 % للإنتاج والتكرير»، مشدداً على «توحيد السياسة الجمركية في جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، وغلق المنافذ غير الرسمية، وكذلك تخصيص موازنة كافية لتعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية والعسكرية بموجب القانون النافذ».

وأضاف أن حكومته ستستكمل «إجراءات الاتفاق الخاص لملء الفراغ الأمني في الخطوط الدفاعية بين القوات الاتحادية والبيشمركة، ومعالجة العمل بالوكالة في إدارة مؤسسات الدولة خلال فترة 6 أشهر من تشكيل الحكومة، وإرسالها إلى مجلس النواب على ثلاث وجبات للتصويت عليها».

وتضمّن المنهج أيضاً «تأكيد التنسيق بين حكومتي المركز والإقليم حول الملفات والقرارات التي تخص إقليم كردستان»، فضلاً على «الالتزام بتقديم ورقة إصلاحية اقتصادية شاملة مرتبطة ببرنامج تنفيذي محدد، وضرورة تأكيد إنشاء الصندوق السيادي باعتباره صمام الأمان للأجيال القادمة».

المصدر: الشرق الأوسط