الشباب دون العشرين أقل عرضة بنسبة 50 % للإصابة بـ«كوفيد – 19»

يواجه الأشخاص دون سن العشرين خطر الإصابة بمرض كوفيد – 19 أقل بنسبة 50 في المائة من بقية فئات المجتمع كما أظهرت عملية محاكاة جديدة، اليوم (الثلاثاء)، أشارت إلى أن 80 في المائة من الشباب المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أعراض.

وقد تساعد الدراسة التي نُشرت في مجلة «نيتشر مديسين»، الحكومات في اتخاذ الخطوات التالية خصوصا أنها تتعرض لضغوط كبيرة لفتح المدارس والجامعات المغلقة منذ بدء انتشار الجائحة، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ووضع الخبراء في كلية لندن للنظافة الصحية وطب المناطق الحارة نماذج لانتقال عدوى «كوفيد – 19» بالاستناد إلى العمر وبالاستعانة ببيانات من ست دول، هي الصين وإيطاليا واليابان وسنغافورة وكندا وكوريا الجنوبية.

وأخذ العلماء في الاعتبار أيضا أبحاثا سابقة حول معدلات الإصابة وحدة الأعراض. وقدر الفريق أن الأشخاص دون سن العشرين يواجهون خطرا أقل بخمسين في المائة من أولئك الذي هم فوق سن العشرين للإصابة بالفيروس. ووجدوا أيضا تفاوتا كبيرا في الأعراض على ارتباط بالعمر، فقد تظهر أعراض على 21 في المائة فقط من المصابين بين سن العاشرة والتاسعة عشرة في مقابل 69 في المائة لمن هم فوق سن السبعين.

وقام الباحثون بعد ذلك بمحاكاة انتشار كوفيد – 19 في 146 عاصمة عبر العالم لمعرفة تأثير إغلاق المدارس على هذا الانتشار.

وخلافا للإنفلونزا، حيث أظهرت المحاكاة أن إغلاق المدارس يلجم انتشارها، رأى معدو الدراسة أن إجراء كهذا لا تأثير كبيرا له في وقف انتشار فيروس كورنا المستجد. ورجحت دراسات عدة سابقة إلى أن تكون أعراض كوفيد – 19 أكثر حدة كلما كان المصاب متقدما في السن.

المصدر: الشرق الأوسط