الصومال: تفجير يودي بعشرات من قوات الأمن

سقط عشرات القتلى في صفوف الأمن الصومالي وقوات أخرى مؤيدة للحكومة، أمس، بهجوم مزدوج تبنَّته «حركة الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، ونُفذ بسيارتين مفخختين في بلدة محاس، وسط الصومال.

ونُفذ الهجوم المزدوج في بلدة محاس الواقعة في محافظة حيران على بعد نحو 300 كيلومتر من العاصمة مقديشو، رداً، على ما يبدو، على، هجوم واسع شنَّه الجيش الصومالي بمساعدة العشائر على حركة «الشباب» قبل أشهر.

وقال عثمان نور، قائد شرطة محاس، إنَّ حركة «الشباب» استهدفت المدنيين بعد أن منيت بهزائم في القتال مع قوات الجيش. ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول بالشرطة قوله إنَّ عدد القتلى بلغ 35. كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عبد الكريم حسن، وهو أحد أعيان محاس، قوله إنَّ «قرابة 20 شخصاً قتلوا في التفجيرين».

بدوره، قال محمود سليمان وهو من وجهاء المنطقة إنَّ 52 شخصاً أصيبوا بجروح. وأكَّد مسؤولون أمنيون وزعماء محليون أنَّ قاعدتين عسكريتين استهدفتا في محاس.

وأعلنت «الشباب» في بيان مسؤوليتها عن الهجومين. وزعمت مقتل 87 وإصابة 130 من عناصر الجيش والميليشيات المساعدة وحرق 13 مركبة مزودة بمدافع.

ويتعرَّض متمردو حركة «الشباب» لضغوط منذ أغسطس (آب) الماضي. وتقول الحكومة إنَّها قتلت المئات من مقاتلي «الشباب» واستعادت السيطرة على عشرات التجمعات السكنية. كما تلقَّت القوات الحكومية وقوات العشائر دعماً من قوات الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي.

المصدر: الشرق الأوسط