الصين تحتج على التحرك الأميركي لحظر «تيك توك»

احتجت الصين على تحرك الولايات المتحدة لحظر استخدام تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الصيني «تيك توك» على الهواتف المحمولة الحكومية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينف، أمس الثلاثاء: «يجب على الحكومة الأميركية أن تحترم بجدية مبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة». وأضافت نينف أنه يتعين على واشنطن «إنهاء القمع غير المبرر للمؤسسات ذات الصلة، وخلق بيئة مفتوحة وعادلة وغير تمييزية للشركات من جميع أنحاء العالم».

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أعلنت أن أمام الوكالات الحكومية 30 يوماً لضمان عدم استخدام التطبيق الإلكتروني على الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى.

كذلك، قرر البرلمان الأوروبي حظر تطبيق «تيك توك» لمقاطع الفيديو القصيرة على هواتف موظفيه لأسباب أمنية. وأوضح مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أمس، أن الحظر سيطبق أيضاً على الأجهزة الخاصة المتصلة بالبريد الإلكتروني للبرلمان الأوروبي وشبكاته الأخرى، مضيفاً أنه من المتوقع الإعلان عن القرار قريباً.

وحظرت المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي «تيك توك» أيضاً على هواتف الموظفين، ما يؤكد المخاوف المتزايدة إزاء الشركة المملوكة لشركة «بايت دانس» الصينية، وما إذا كان بإمكان بكين استغلال التطبيق لجمع بيانات المستخدمين أو خدمة مصالحها.

وأعلنت الحكومة الكندية الاثنين حظر «تيك توك» على الأجهزة المحمولة التي توفّرها لموظّفيها بداية من يوم أمس، مشيرة إلى «مستوى خطر غير مقبول» على الحياة الخاصة والأمن.

المصدر: الشرق الأوسط