العاهل المغربي يعيّن حكومة من 25 وزيراً

عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء أمس، الحكومة الجديدة بقيادة عزيز أخنوش رئيس حزب «التجمع الوطني للأحرار» متصدر نتائج انتخابات 8 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وتتكون الحكومة الجديدة من 25 وزيراً، فيما سيجري لاحقاً تعيين عدد من كتاب الدولة (وزراء دولة) في بعض القطاعات الوزارية، وهم لا يحضرون المجالس الوزارية التي يترأسها الملك .

وظل معظم وزراء السيادة في مواقعهم، إذ بقي عبد الوافي لفتيت على رأس وزارة الداخلية، وناصر بوريطة وزيراً للخارجية والجالية المغربية في الخارج، ومحمد حجوي أميناً عاماً للحكومة، وأحمد التوفيق وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية، وعبد اللطيف لوديي وزيراً منتدباً لدى رئيس الحكومة مكلفاً الدفاع الوطني.

كما جرى تعيين شكيب بن موسى وزيراً للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وكان حتى تعيينه وزيراً يعمل سفيراً لدى فرنسا، وسبق له أن كان قبل ذلك وزيراً للداخلية. وتضم الحكومة الجديدة 7 نساء.

ويعد مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، أبرز مغادري الطاقم الوزاري، إلى جانب وزير الصحة خالد آيت الطالب، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون.

وحظي «التجمع الوطني للأحرار» بـ7 مقاعد وزارية، بينما حصل «حزب الأصالة والمعاصرة» على 6 مقاعد وزارية. أما حزب «الاستقلال» فحصل على 4 حقائب.

المصدر: الشرق الأوسط