العراق: «الإطار التنسيقي» يحاول تفكيك الأغلبية

يسعى «الإطار التنسيقي» العراقي إلى تفكيك الأغلبية النيابية عبر مفاوضته حلفاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لإقناعهم بالتوافق على حكومة تقودها «الكتلة الشيعية الأكبر»، إلا أن أي مفاوضات مرتقبة بين الطرفين في غياب الصدر ستبدأ بخلق وسائل ضغط غير سياسية.

ومع فقدان «الإطار» صلاحية أي مبادرة يمكن عرضها على الصدر، فإنه انتقل إلى مرحلة التفاوض مع جميع القوى السياسية، ومن ضمنهم حلفاء التيار من القوى السنية والكردية، ومن الواضح أن إقناعهم في هذه اللحظة الملتبسة لن يكون سهلاً. ولن يعرض «الإطار» توافقاً سياسياً يخرج الصدر من المعادلة، إذ فهم قادة التحالف الشيعي رسائل مختلفة من البيان المشترك لـ«تحالف السيادة» السني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، أهمها تأكيدهما «استحالة» تشكيل حكومة قوية من دون الصدر.

ولأن «الإطار» غير قادر على تقديم عروض مغرية في حكومة يقاتل بنفسه للظفر بحصة من نفوذها، فإنه سيلجأ إلى تذكير حلفاء الصدر بورقة «الجوكر» في مناطقهم. وثمة معلومات تفيد بأن الإيرانيين المعنيين بمفاوضات الإطار صمّموا مجموعة من «بؤر الاشتباك» باستخدام فصائل شيعية مسلحة، سترسم مساراً مختلفاً في التفاوض.

وحتى انتهاء مهلة الصدر، يتوقع كثيرون من القوى السنية والكردية ضغوطاً هائلة في مناطقهم، يستخدمها «الإطار» كمقدمات للتفاوض. ويبدو أن الهدف من مفاوضات الإطار المعلنة ليس إقناع حلفاء الصدر بالتوافق، بل إنهاكهم وإضعاف قدرتهم على البقاء في معسكر الأغلبية. ذلك أن الهدف المحتمل من كل هذا، بعد انتهاء «مهلة الحنانة»، دفع الصدر إلى التفاوض مع الإطار بدلاً من حلفاء يمثلون خاصرته الضعيفة.

المصدر: الشرق الأوسط