العراق يعلن نهاية المهام القتالية لقوات التحالف

عادت العلاقة الأميركية – العراقية، بجانبها العسكري، إلى ما كانت عليه قبل سقوط الموصل بأيدي تنظيم «داعش» عام 2014، مع الإعلان رسمياً أمس عن انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف، على أن تبقى للتدريب والمشورة، في تغيير قد يكون شكلياً، يجنب حكومة بغداد ضغط الموالين لطهران من جهة، ويتيح لواشنطن عدم إخلاء الساحة للنفوذ الإيراني وسط مفاوضات مشوشة بخصوص النووي الإيراني من جهة أخرى.

وقال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أنهينا اليوم (أمس) جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي التي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسمياً انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق».

وأضاف الأعرجي أن «العلاقة ستستمر مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين».

وكان العراق طلب رسمياً عام 2014، إثر احتلال تنظيم «داعش» مدينة الموصل وثلاث محافظات عراقية أخرى (صلاح الدين وأجزاء من ديالى وكركوك)، عودة القوات الأميركية التي كانت انسحبت أواخر عام 2011، طبقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي التي وقع عليها الجانبان العراقي والأميركي عام 2008.

ورأى مستشار رئيس الوزراء لشؤون إصلاح القطاع الأمني الدكتور حسين علاوي في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن الكاظمي «نجح في نقل العلاقات العراقية – الأميركية من المسار العسكري إلى المسار السياسي الشامل للعودة إلى مرحلة ما قبل سقوط الموصل عام 2014».

وتابع علاوي أن «العلاقة العراقية – الأميركية عادت إلى طبيعتها وفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي».

بدوره، قال رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن إن التحالف سينهي بالكامل مهامه القتالية قبل نهاية العام، على أن يستمر التعاون في مجال التدريب.

وأوضح اللواءمعن أن أفراد التحالف سيكونون في البلاد بدعوة من الحكومة العراقية ووفق ما يحفظ السيادة العراقية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن نحو 2500 جندي أميركي و1000 جندي من قوات التحالف سيبقون في العراق، علماً بأن هذه القوات لا تقاتل وتقوم بدور استشارة وتدريب منذ صيف العام 2020.

المصدر: الشرق الأوسط