العنف يهدد أولى خطوات الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية

تستكمل الكونغو الديمقراطية، اليوم (الخميس)، عملية تسجيل الناخبين تمهيداً للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري، لكن أعمال العنف ما زالت تلقي بظلالها على الأوضاع بالدولة الواقعة وسط أفريقيا.

وقبيل انطلاق عملية التسجيل بساعات، قُتل 5 مدنيين في هجوم شهده إقليم إيتوري شرقي الكونغو الديمقراطية.

وتنشط في شرق الكونغو الديمقراطية المضطرب حوالي 120 ميليشيا مسلحة، من بينها خصوصاً «كوديكو» (التعاونية من أجل التنمية في الكونغو)، والتي تُعتبر من أكثرها عنفاً، ونُسبت إليها العديد من المجازر الإثنية في إيتوري.

و«كوديكو» تنظيم سياسي عسكري يقول إنه يدافع عن مصالح إثنية «ليندو» من عنف عرقية «هيما» و«الجيش الوطني» في إيتوري.

واتهمت الأمم المتحدة هذه الميليشيات بقتل أكثر من 20 مدنياً في مجزرة وقعت الأحد الماضي في مقاطعة «إيتوري» الغنية بالذهب.

وكانت عمليات تسجيل الناخبين انطلقت نهاية عام 2022، في غرب الكونغو الديمقراطية، ثم بدأت في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي في وسط البلاد وجنوب غربها. واعتباراً من اليوم (الخميس) تبدأ عمليات تسجيل الناخبين في 7 مقاطعات تقع في شرق البلاد وشمالها الشرقي، بما في ذلك المناطق الأكثر تضرراً من عنف الجماعات المسلحة.

ووفق ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، فإن ميليشيا كوديكو، «قتلت ما لا يقل عن 20 مدنياً وأحرقت منازل عدة»، بداية الأسبوع، كما قُتل العشرات على أيدي مجموعة «القوات الديمقراطية المتحالفة». وأضاف أن «أفراد الميليشيا دمروا أيضاً منشآت طبية في سلسلة من الهجمات على قرى في إقليم دجوغو».

وفي أيار (مايو) 2021، أعلن الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي أن إقليمَي شمال كيفو وإيتوري «في حالة حصار»، في محاولة لوقف أعمال العنف فيهما مع استبدال المسؤولين العسكريين بموظفين إداريين مدنيين. لكن هذا الإجراء الاستثنائي فشل أيضاً إلى حد كبير في وقف الهجمات.

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس، تضامن بلاده مع الحكومة الكونغولية في مواجهة الجماعات الإرهابية، مشيداً بـ«الجهود التي يبذلها الرئيس الكونغولي تشيسيكيدي في تعزيز الاستقرار».

والتقى شكري وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية كريستوف لوتندولا، على هامش أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، ووفق بيان لوزارة الخارجية المصرية، فإن الوزيرين أكدا خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، وأشار شكري إلى «استعداد الجانب المصري للتعاون في مجال نقل الخبرات المصرية في القطاعات ذات الاهتمام للجانب الكونغولي، وحرصه على استشراف الإمكانات المتاحة لمشاركة المزيد من الشركات المصرية العاملة في مجالات الإنشاءات في المشروعات القائمة في الكونغو الديمقراطية».

المصدر: الشرق الأوسط