الفصائل غاضبة من بدء ملاحقة السوداني مُطلقي الصواريخ

بعد التأييد الواسع الذي حظي به خطاب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في مؤتمر السلام بالقاهرة من القوى السياسية المكونة لـ«الإطار التنسيقي»، بما في ذلك الفصائل المسلحة، انقلبت الأوضاع رأساً على عقب. ففي حين استنتجت القوى المناوئة للوجود الأميركي في العراق والمنضوية في «محور المقاومة» الذي تقوده إيران، من كلام السوداني تأييداً للعمليات ضد إسرائيل، فإن البيان الذي أصدره الناطق العسكري باسمه بشأن ملاحقة مُطلقي الصواريخ ضد وجود مستشارين أميركيين في قواعد عسكرية عراقية فجّر خلافاً حاداً بين حكومة السوداني والفصائل المسلحة.

وبدأت بعض الفصائل المسلحة استهداف ما عدّته قواعد أميركية في العراق، وهي «عين الأسد» في محافظة الأنبار غربي العراق، و«حرير» في أربيل ضمن إقليم كردستان العراق، فضلاً عن مشاركة الفصائل العراقية المسلحة في استهداف قاعدة «التنف» على الحدود بين العراق وسوريا، لكنها فوجئت برفض السوداني هذه الممارسات، لا سيما أن خطابه في القاهرة بدا كأنه بمثابة ضوء أخضر لانخراطها في المواجهة مع إسرائيل بعد أحداث غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
الخلاف شيعي – شيعي

وطبقاً لما يدور في الغرف السرية المغلقة داخل الأروقة السياسية، فإنه في الوقت الذي كان مقرراً عقد اجتماع لائتلاف إدارة الدولة مساء الاثنين، فضلاً عن اجتماع مماثل يضم فقط قوى الإطار التنسيقي الشيعي، فإن الخلافات بين الجانبين أدت إلى تأجيل الاجتماع. وفي حين تتوقع أطراف سياسية أن يعقد اجتماع اليوم الثلاثاء مساء سواء على مستوى ائتلاف إدارة الدولة الذي يضم بالإضافة إلى قوى الإطار التنسيقي الشيعي كلاً من الكرد والسنة، أو يقتصر فقط على قوى الإطار نفسها من منطلق أن الخلاف محصور حتى الآن داخل البيت الشيعي. وبينما تريد الحكومة العراقية إدارة هذا الملف المعقد بنفسها دون أن يتدخل أي طرف محلي، بما في ذلك الفصائل المسلحة، من خلال الإجراءات التي تقوم بها بما في ذلك إرسال المساعدات إلى غزة، فضلاً عن التواصل مع المحيطين العربي والدولي بشأن تداعيات الحرب، تبدو أطراف في قوى «الإطار التنسيقي» محرجة من جمهورها بشأن عدم اتخاذها موقفاً حيال ما يجري في غزة على يد إسرائيل.
قلق أميركي وغضب ميليشياوي

واتحذت واشنطن التي عبّرت عن قلقها من قيام بعض الفصائل المسلحة باستهداف طواقمها وأهدافها في العراق، بما في ذلك سفارتها في بغداد، جملة إجراءات بدت محرجة لحكومة السوداني، مثل تقليص وجودها الدبلوماسي في بغداد وتحذير رعاياها من زيارة العراق وتجنّب السفر من مطار بغداد.

قلق واشنطن قابله غضب الفصائل المسلحة التي يبدو أنها ليست في وارد قبول وساطة من قِبل أطراف محايدة تدعوها إلى تحييد موقفها من النزاع حالياً حتى يتضح الموقف النهائي، لا سيما أن كلاً من إيران و«حزب الله» في لبنان لم يدخلا بعد طرفاً في المواجهة. لكن حركة «النجباء» وهي إحدى الفصائل المسلحة أصدرت مساء الاثنين بياناً غاضباً ضد بيان السوداني بشأن ملاحقة مطلقي الصواريخ.

وجاء في البيان: «يؤسفنا ما صدر من بيان من المكتب الإعلامي للحكومة، والذي يصف فيه القواعد العسكرية التي تضم القوات الأميركية العسكرية المحتلة بقولهم بأنها (قواعد) عراقية تضم مقار مستشاري التحالف الدولي الموجودين بالعراق بدعوة رسمية من الحكومة». وأضاف أن هذه القوات «تعيث بالعراق تخريباً وفساداً، وتنتهك السيادة كل يوم، بل كل ساعة، براً وجواً، والتي دخلت إلى العراق بطريقة التحايل والالتفاف على الاتفاق، كما ذكر رئيس الوزراء الأسبق السيد حيدر العبادي، وما زالت طائراتهم المروحية والمسيّرة القتالية تنتهك سماء بغداد والمحافظات من غير إذن ولا موافقة الحكومة». وتابع: «إن الحكومة لا تعلم مقدار عددهم ونوعية قواتهم الموجودة، ولا تحركاتهم بين الأردن وسوريا والكويت والعراق، وكذلك، فإن الصهاينة موجودون في العراق ضمن هذه القوات، ولهم مراكز ومقار دائمة ضمن قواعدهم. إن بيانات كهذه تقوم بتبرير وشرعنة وجود الاحتلال إعلامياً، وإبراز صورة تخالف الواقع المرير، تدل على عدم وجود جدية في إخراج القوات المحتلة، وإنهاء وجودهم بالعراق كما تعهدت الحكومة بذلك قبل تشكليها».
حتى أنتِ يا كَندا؟

إلى ذلك، وبعد يوم من تحذير الولايات المتحدة الأميركية رعاياها بعدم السفر إلى العراق والتخفيف من الوجود الدبلوماسي في هذا البلد، حذّرت السفارة الكندية الثلاثاء رعاياها من تدهور الوضع الأمني في العراق جراء الهجمات التي تشنّها الفصائل المسلحة والتي تستهدف القوات الأجنبية المتواجدة في البلاد إثر تصاعد الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة.

وقالت السفارة في بيان مخاطبة الكنديين المتواجدين حالياً في ‫العراق بأنه «يمكن أن يتدهور الوضع الأمني في البلاد دون سابق إنذار». وحثّ البيان الرعايا الكنديين على تجنب السفر إلى المناطق الحدودية؛ مما قد يؤدي إلى مشكلات خطيرة مع السلطات المحلية عند عبور الحدود أو خطر الإصابة أو الوفاة نتيجة للاشتباكات المستمرة أو الغارات الجوية أو غيرها من حوادث العنف الشائعة في المناطق الحدودية في العراق.

وشددت السفارة في بيانها على أن التهديد بشن هجمات ضد المصالح الغربية والهجمات الإرهابية لا يزال بشكل عام حقيقياً، و يمكن أن يكون الأجانب أهدافاً رئيسية للاختطاف مقابل المال بالنسبة للجماعات الإجرامية والإرهابية.

المصدر: الشرق الأوسط