القضاء الروسي يصنف «كتيبة آزوف» الأوكرانية «منظمة إرهابية»

صنفت المحكمة العليا الروسية، اليوم (الثلاثاء)، «كتيبة آزوف» الأوكرانية، التي اشتهرت لدفاعها عن ماريوبول، «منظمةً إرهابيةً»، مما قد يؤدي إلى خضوع مقاتليها الأسرى لمحاكمات شديدة في روسيا.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» عن قاضي المحكمة العليا قوله إنه قرر «تلبية الطلب الإداري لمكتب المدعي العام، والاعتراف بـ(وحدة آزوف) شبه العسكرية الأوكرانية منظمةً إرهابيةً، وحظر أنشطتها في روسيا الاتحادية».

وجرى الجزء الأكبر من المحاكمة خلف أبواب مغلقة. وبحسب «تاس»؛ فقد جرى استدعاء شهود إلى المنصة وتحدثوا عن جرائم مزعومة ارتكبتها «كتيبة آزوف» في أوكرانيا. وفقاً للقانون الروسي، يواجه قادة منظمة إرهابية السجن مدة تتراوح بين 15 و20 عاماً، والأعضاء العاديون بين 5 و10 سنوات.

واشتهرت «كتيبة آزوف»؛ وهي وحدة أنشأها متطوعون في عام 2014 ثم جرى دمجها في الجيش النظامي الأوكراني، بالدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرقي أوكرانيا، التي احتلتها روسيا بعد حصار استمر أشهراً عدة.

بعد أسابيع من القتال العنيف والقصف، استسلم آخر المدافعين عن ماريوبول المحصنين في مصنع «آزوفستال» في مايو (أيار) الماضي.

يتهم الكرملين ووسائل الإعلام الحكومية الروسية «كتيبة آزوف» بأنها جماعة نازية جديدة ارتكبت جرائم حرب، ويهدد بإنزال عقاب شديد بأعضائها.

وخلفت انفجارات الأسبوع الماضي في سجن «أولينيفكا» بمنطقة انفصالية موالية لروسيا بشرق أوكرانيا عشرات القتلى، بحسب الجيش الروسي. وتتهم موسكو كييف بقصف هذا المعتقل الذي احتجز فيه جنود أوكرانيون أسروا في ماريوبول. لكن السلطات الأوكرانية نفت ذلك، مؤكدة أن القوات الروسية قتلتهم.

المصدر: الشرق الأوسط