المحكمة الأوروبية تدرس إعادة عائلات المتطرفين الفرنسيين من سوريا

يدرس قضاة الغرفة الكبرى في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الأربعاء، ما إذا كانت فرنسا تنتهك حقوق الإنسان المتعلقة برعاياها برفضها استعادة نساء المتطرفين وأطفالهم من سوريا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وستنظر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الهيئة القضائية التابعة لمجلس أوروبا، ومقرها ستراسبورغ في شرق فرنسا، عند الساعة 9.15 صباحاً في طلبين تقدم بهما، في مايو (أيار) 2019 وأكتوبر (تشرين الأول) 2020، والدا فرنسيتين توجهتا مع رفيقيهما إلى سوريا حيث أنجبتا أطفالاً، وهما محتجزتان الآن في مخيمات للاجئين (في شمال شرق سوريا) تضم أفراداً من عائلات متطرفين تديره «قوات سوريا الديمقراطية» بقيادة الأكراد.
وطلب الآباء الأربعة لهاتين المرأتين، اللتين تم التعريف عنهما بالأحرف الأولى من اسميهما، إصدار أمر لوزارة الخارجية الفرنسية بتنظيم إعادة الابنتين وأحفادهم إلى الوطن.
وفي القضيتين، رفض قاضي الأمور المستعجلة في محكمة باريس الإدارية الطلبين، وتم تأكيد هذه القرارات من مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في فرنسا، في أبريل (نيسان) 2019 وسبتمبر (أيلول) 2020.
منذ سقوط تنظيم «داعش» في 2019، أعادت فرنسا نحو ثلاثين طفلاً، معظمهم من الأيتام. لكنها تعتبر من جهة أخرى، أنه يتعين محاكمة البالغين المتهمين بالتواطؤ مع التنظيم المتطرف في مكان احتجازهم.
وتنظر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في التزام الدول الأوروبية الـ47 بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.
في هذه الحالة، سيتعين على القضاة السبعة عشر في الغرفة الكبرى، وبينهم رئيس المحكمة الأيسلندي روبرت سبانو، الحكم في ما إذا كانت فرنسا قد انتهكت المادة 3 من الاتفاقية التي تحظر المعاملة اللاإنسانية أو المهينة.
وأكد مقدمو الطلبات أن رفض إعادتهما يتعارض مع مادة تنص على أنه «لا يجوز حرمان أي شخص من حق الدخول إلى أراضي الدولة التي يحمل جنسيتها».
وغادرت إحداهما، المولودة عام 1991، فرنسا عام 2014 إلى سوريا مع رفيقها الذي قتل في فبراير (شباط) 2018. وقد أنجبت طفلين ولدا في سوريا في 2014 و2016.
وأشارت معلومات إلى اعتقال طفليها في فبراير 2019، وهما في مخيم الهول (شمال شرق سوريا) منذ ذلك الحين، بحسب المحكمة.
أما الشابة الثانية، فغادرت فرنسا مطلع يوليو (تموز) 2015 مع رفيقها إلى العراق قبل أن تنتقل إلى سوريا حيث أنجبت طفلاً في يناير (كانون الثاني) 2019. وتم احتجازها مع طفلها في مخيم الهول منذ مارس (آذار) 2019، ثم في مخيم روج، الذي يشرف عليه الأكراد كذلك. وأضافت المحكمة أن «الأب قد يكون قابعاً في سجن كردي».
وأوردت منظمة «سيف ذي تشيلدرن»، في تقرير، الخميس، أن 62 طفلاً توفوا العام الحالي في هذين المخيمين، حيث يعيش عشرات الآلاف، بينهم نحو 40 ألف طفل.
بعد جلسة الاستماع، سيجتمع قضاة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للتداول واتخاذ قرارهم النهائي في غضون أشهر. وستكون الجلسة علنية، لكن بحضور محدود بسبب التدابير الصحية، على أن يتم تصويرها ورفعها على موقع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الساعة 14.30.
إذ كانت فرنسا في الوقت الحالي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تواجه دعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حول هذه القضية، فقد طلبت سبع دول أعضاء في مجلس أوروبا (النرويج والدنمارك وبريطانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والسويد) التدخل في الإجراءات، على غرار ما مُنح للعديد من المنظمات غير الحكومية.

المصدر: الشرق الأوسط