المغرب: حصيلة الزلزال 2122 قتيلاً… وتعليق الدراسة بالمناطق المتضررة

أفاد التلفزيون المغربي اليوم (الأحد) بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي هز المملكة مساء يوم (الجمعة) إلى 2122 قتيلاً و2421 مصاباً.

ووفق وكالة «أنباء العالم العربي»، أشار التلفزيون إلى أن هذه الأعداد مؤقتة، حيث تم إحصاؤها حتى الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي، فيما يعني أنها مرشحة للزيادة.

ولا تزال جهود إنقاذ الناجين وانتشال جثث الضحايا متعثرة لليوم الثاني على التوالي، حيث تجد السلطات صعوبة بالغة في الوصول إلى المناطق المتضررة كافة الموزعة على مساحات شاسعة في الجبال الممتدة بين مدن مراكش وأغادير وتارودانت، فالانهيارات الصخرية والترابية تجعل بلوغ أقاصي الجبال أمراً مستحيلاً في غياب الطائرات والمروحيات.

تعليق الدراسة

وأعلنت وزارة التربية الوطنية في المغرب اليوم تعليق الدراسة في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال الأخير الذي ضرب البلاد. ونقل التلفزيون المغربي عن الوزارة قولها إن قرار تعليق الدراسة سيسري اعتبار من يوم غد الاثنين في مناطق بأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.
وضرب الزلزال الذي بلغت شدته سبع درجات على مقياس ريختر وسط المغرب مساء يوم الجمعة الماضي، مما أسفر عن سقوط 2122 قتيلا و2421 مصابا حتى الآن.
وشهدت المملكة مئات الهزات الارتدادية في أعقاب الزلزال، الذي وقع مركزه في إقليم الحوز، مما تسبب أيضا في انهيار العديد من المباني بعدد من المناطق والأقاليم.

الوضع كارثي

وحتى منتصف اليوم (الأحد) لا يزال المغربي إبراهيم إدمو القاطن بمدينة مراكش يبحث عن سبيل لبلوغ قرية تلات نيعقوب إحدى أكثر القرى المتضررة بإقليم الحوز جنوب مراكش، فأقصى مدى يمكن أن تبلغه السيارات هو قرية كندافة ويتبقى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات يضطر رفقة بعض أصدقائه إلى قطعها على متن الدواب أو الدراجات النارية.

وقال إبراهيم، لوكالة الأنباء الألمانية إن الوضع كارثي، ولا يمكن وصفه، فالكثير ما زال تحت الأنقاض، والناجون معزولون عن العالم بسبب انقطاع الكهرباء، ونفاد بطاريات الهواتف.

وأضاف «زرت القرية يوم أمس وأنا في طريقي إليها من جديد أحمل المياه والأكل والأدوية لإيصالها للمتضررين والناجين الذين باتوا ليلتهم الثانية في العراء، ويحاولون إزالة الأنقاض بوسائلهم البسيطة ببطء شديد، زرتهم بالأمس، واليوم أنا قادم لمد يد المساعدة للمنكوبين، لم يصب أي من عائلتي بأذى، لكن أغلب الأسر الأخرى فقدت بعض أفرادها».

وأصبحت قرية تلات نيعقوب مثل كثير من القرى الكثيرة ذات التجمعات السكانية الصغيرة الموزعة على الجبال الممتدة على مساحة شاسعة بين مراكش وتارودانت، معزولة كليا عن العالم الخارجي، فالسلطات لم تستطع حتى اليوم الوصول إليها في وقت ما زال فيه الكثيرون تحت الأنقاض.

وإذا كانت الصور المتداولة تظهر وصول المساعدات والخيام والأغذية والأدوية، فإنها لم تجد طريقها لمجموعة كبيرة من الضحايا بعد.

يقول إبراهيم الشاهد على ما يحدث على طول الطريق الممتدة من مراكش إلى قرية إيغيل حيث مركز الزلزال: «تصل الخيام والمساعدات تباعا إلى قرية أسني وهي آخر نقطة تصلها السيارات والشاحنات بفضل الطريق المعبدة، لكنها لم تصل بعد إلى النقاط البعيدة في الجبال، حيث ما زال سكان قرى تبعد عن أسني بحوالي 70 كيلومترا ينتظرون المساعدة مثل أكنديس وكندافة ووادي أوكدمت».
المبيت في الخارج

صرح بعض سكان مراكش وأغادير وتارودانت وباقي القرى المجاورة أنهم فضلوا المبيت في الشوارع والحدائق بعيدا عن المباني خوفا من الهزات، في حين أن كثيرا من المنكوبين باتوا في العراء بسبب فقدان منازلهم وذويهم في انتظار وصول المساعدة المتعثرة بسبب وعورة المسالك الجبلية، وتوزع المجموعات السكانية على مناطق شاسعة يصعب الوصول إليها بوسائل النقل العادية.
عرض مساعدة جزائري

من جانبها، عرضت الجزائر اليوم (الأحد)، مخططا طارئا لتقديم مساعدات للشعب المغربي الشقيق المتضرر من آثار الزلزال.

وذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه في إطار المساعدات اللوجيستية والمادية الطارئة التي تستعد الجزائر لتقديمها للشعب المغربي الشقيق لمواجهة آثار الزلزال، تعرض الجزائر مخططاً طارئاً للمساعدة في حال قبول المملكة المغربية لهذه المساعدة.

وتتمثل المساعدات في فريق تدخل للحماية المدنية (الدفاع المدني) مكون من 80 متخصصاً، بالإضافة إلى فريق سينوتقني (الكلاب المدربة) المتخصص في عمليات البحث تحت الأنقاض، وفريق طبي إلى جانب مساعدات إنسانية تتمثل في الإسعافات الأولية وأفرشة وخيم.

وأكدت الرئاسة الجزائرية أن «السلطات الجزائرية العليا أبدت استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية، ووضع الإمكانيات المادية والبشرية كافة تضامناً مع الشعب المغربي الشقيق».

كذلك أعلنت الرئاسة الجزائرية في وقت سابق أن السلطات العليا في البلاد قررت فتح المجال الجوي مع المغرب أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين.

يُذكر أن الجزائر كانت قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في 24 أغسطس (آب) 2021، بسبب ما سمته بـ«أعمال عدائية من الرباط ضدها». وبعد شهر من ذلك أغلقت مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي، متّهمة المملكة بمواصلة الاستفزازات والممارسات العدائية تجاهها.

المصدر: الشرق الأوسط