الهند تتهم الصين بمحاولة «تغيير الوضع» عند الحدود

اتهم وزير الدفاع الهندي راجنات سينغ الصين اليوم (الثلاثاء) بمحاولة «تغيير الوضع القائم بشكل أحادي» عند الحدود المتنازع عليها بين الطرفين في الهيمالايا عندما أسفرت اشتباكات الأسبوع الماضي عن سقوط جرحى من الجانبين، فيما أكدت الصين أن الوضع «مستقر».
وقال الوزير «في التاسع منذ ديسمبر (كانون الأول) 2022، حاولت قوات جيش التحرير الشعبي الصيني تغيير الوضع القائم بشكل أحادي عبر التعدي على خط السيطرة الفعلية في منطقة يانغتسي التابعة لقطاع تاوانغ».
وتعد هذه الحادثة الأكثر خطورة على الحدود بين الدولتين الآسيويتين النوويتين منذ العام 2020 عندما قتل 20 جنديا هنديا وأربعة جنود صينيين في مواجهات. وتدهورت العلاقة بين البلدين منذ اشتباكات 2020.
وكان مصدر هندي قد قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحادث الذي وقع في التاسع من ديسمبر (كانون الأول) وأعقب مناورات عسكرية هندية أميركية مشتركة قرب الحدود أدى إلى «إصابات طفيفة لعدد من عناصر الجانبين».
واقترب الجنود الصينيون من منطقة على مقربة من خط السيطرة الفعلية (الحدود بحكم الأمر الواقع) حيث يتعين على أي من الجانبين ألا يسيّر دوريات وفق المتفق عليه، بحسب ما ذكرت المصادر.
لكن الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين لم يعلق على الاشتباكات المفترضة اليوم (الثلاثاء) وقال للصحافيين «على حد فهمنا، فإن الوضع الحدودي بين الصين والهند مستقر بالمجمل»، مضيفا أن الطرفين «حافظا على حوار من دون عراقيل بشأن المسألة الحدودية عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية». وأضاف «نأمل بأن يتحرك الجانب الهندي في الاتجاه ذاته على غرار الصين».
وحضت بكين نيودلهي على «التنفيذ الجاد لتوافق مهم توصل إليه قادة الطرفين والالتزام بشكل صارم بروح الاتفاقات الموقعة من الجانبين والمحافظة معا على الأمن والهدوء في المنطقة الحدودية بين الصين والهند».
ونقلت وسائل إعلام هندية عن مصادر لم تسمها قولها إن حوالى 300 جندي صيني انخرطوا في المواجهة وبأن جيش التحرير الشعبي الصيني تكبد خسائر أكبر من ناحية الإصابات في صفوف قواته، وهو أمر لم تعلق عليه بكين.

المصدر: الشرق الأوسط