اليساري لولا دا سيلفا الأول في السباق الرئاسي البرازيلي

قبل نحو شهر من الانتخابات الرئاسية البرازيلية، شهدت المناظرة الأولى بين الرئيس اليميني جايير بولسونارو ومنافسه اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، تبادلاً عنيفاً للاتهامات بالفساد والكذب.
وبينما تظهر استطلاعات الرأي أن لولا هو الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات، بادر الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته بولسونارو إلى القول إن حكومة لولا السابقة «كانت الأكثر فساداً في تاريخ البرازيل». وكان قبل دقائق من بدء المناظرة التلفزيونية، قد وصف الرئيس السابق البالغ 76 عاماً بأنه «لص» في إشارة إلى قضية فساد في شركة «بتروبراس» النفطية البرازيلية العامة. ورد لولا بالدفاع عن أداء حكومته (2003- 2010) على صعيد الإصلاحات الاجتماعية، مؤكداً أن بولسونارو البالغ 67 عاماً «يدمر البرازيل».
وخلال الجزء الأول من المناظرة التي استمرت 3 ساعات، ركز لولا في كلامه على الدفاع عن البيئة ومنطقة الأمازون. وفي أحد أكثر المواقف توتراً خلال المناظرة، هاجم الرئيس المنتهية ولايته الصحافية فيرا ماغالاييس؛ لأنها أكدت خلال سؤال أنه «نشر معلومات خاطئة في شأن اللقاحات المضادة لـ(كوفيد-19)». وقال: «فيرا، تنامين وأنت تفكرين بي (…) لا يمكن الانحياز خلال نقاش كهذا وتوجيه اتهامات كاذبة إليَّ. تشكلين وصمة عار للصحافة البرازيلية». واتهمته مرشحة أخرى للانتخابات الرئاسية بـ«كره النساء»؛ إلا أن بولسونارو استخف بهذا الاتهام بإشارة من يده.
ويتصدر لولا استطلاعات الرأي بنسبة 47 في المائة، في مقابل 32 في المائة لبولسونارو وفق معهد «داتافوليا». وتظهر استطلاعات رأي أخرى أن الفارق بينهما أقل. وإلى جانب المرشحين الأوفر حظاً، دعا منظمو النقاش إلى مشاركة 4 مرشحين آخرين، بينهم وزير المال السابق سيرو غوميز اليساري الوسطي، وعضوة مجلس الشيوخ الوسطية سيمون تابت، اللذان يحتلان المركز الثالث والرابع في استطلاعات الرأي.
وشدد لولا طوال المناظرة على أن براءته ثبتت؛ لكن المرشحين الآخرين لم يترددوا في اتهامه بـ«الفساد». وقال المحلل السياسي أندري سيزار من شركة «هولد» لوكالة «الصحافة الفرنسية»، إن لولا «كان خجولاً وارتكب أخطاء على صعيد بعض الأمور. بولسونارو كان مرتاحاً أكثر وأقل تقيداً في كلامه وكان يضحك. على هذا الصعيد أرى أن بولسونارو فاز».
وكان الرئيس السابق قد سُجن من أبريل (نيسان) 2018 إلى نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، بعد إدانته بتهمة الفساد. واستعاد حقوقه السياسية كاملة في 2021، عندما ألغت المحكمة العليا هذه القرارات، معتبرة أن محكمة البداية التي نظرت في القضية كانت غير مختصة. ويشار من جهة ثانية إلى أنه في عام 2018 عندما انتُخب رئيساً، شارك بولسونارو في أول مناظرتين فقط؛ إذ إنه قبل شهر على موعد الدورة الأولى للانتخابات، تعرض للطعن خلال تجمع انتخابي، وخضع لعملية جراحية، ولم يشارك بعدها في المناظرات.
وفي حال لم يفز أي مرشح بأكثر من 50 في المائة من الأصوات في الدورة الأولى التي ستجرى في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول)، تنظم دورة ثانية في الثلاثين من الشهر نفسه.

المصدر: الشرق الأوسط