اليمن يعلن اكتمال تفريغ خزان «صافر» إلى الناقلة البديلة

أعلن وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، أن اليوم (الجمعة)، يشهد الانتهاء من عملية تفريغ النفط الخام من الناقلة المتهالكة «صافر» إلى الناقلة البديلة، ضمن خطة الإنقاذ التي ترعاها الأمم المتحدة، تفادياً لحدوث أكبر كارثة بيئية في العالم.

وبدأت عملية التفريغ إلى الناقلة البديلة التي أطلق عليه اسم «اليمن» (نوتيكا سابقاً)، أواخر الشهر الماضي، وقالت الأمم المتحدة إنها ستستغرق 19 يوماً، بتنفيذ شركة إنقاذ هولندية رائدة في مجال الإنقاذ البحري.

وأكد وزير الخارجية اليمني في تغريدة على منصة «إكس»، أنه سيتم اليوم (الجمعة) استكمال تفريغ خزان «صافر» من النفط بعد عملية أممية ودولية كبيرة تعاملت خلالها الحكومة بمسؤولية عالية.

وقال بن مبارك إن هدف الحكومة الأول كان إنجاح عملية إنقاذ مياه وسواحل وشواطئ اليمن ودول المنطقة من كارثة بيئة وشيكة، متهماً الميليشيات الحوثية بأنها «أكثرت من الضجيج والتلبيس على الناس بعد ثماني سنوات من عرقلتها لجهود معالجة مشكلة الخزان».

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، كان مركز القيادة الوطني لعمليات «صافر» التابع لوزارة النقل والهيئة العامة للشؤون البحرية بالعاصمة المؤقتة عدن، أكد أن إجمالي الكمية التي تم تفريغها من ناقلة النفط «صافر» بلغت 94 في المائة.

وفي حين تقدر الكمية المخزنة من النفط في «صافر» نحو 1.13 مليون برميل، قال المركز إن إجمالي الكمية التي تم تفريغها منذ بدء عملية التفريغ حتى الثلاثاء الماضي، بلغت خلال 282 ساعة عمل، نحو 1.083.285 برميل بنسبة تفريغ وصلت 94 في المائة.

ومع المخاوف من أن تتحول الناقلة البديلة إلى مشكلة أخرى، من خلال تحويلها من قبل الحوثيين إلى سلاح آخر في عرض البحر الأحمر، حيث ترسو قبالة ميناء رأس عيسى شمال الحديدة، ترى الأمم المتحدة أنها حققت معجزة لجهة تمكنها من نقل النفط من الناقلة المتهالكة بعد نحو عامين من العمل المستمر.
خطوة حاسمة

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بدء عملية نقل النفط من سفينة صافر بأنه خطوة حاسمة في سبيل تجنب كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل.

وقال في تصريح نقله موقع الأمم المتحدة: «تجري الآن جهود إنقاذ بحرية معقدة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن الذي مزقته الحرب. ونظراً لعدم وجود أي جهة أخرى لديها استعداد أو قدرة على أداء هذه المهمة، فقد سارعت الأمم المتحدة إلى تجسم مخاطر إجراء هذه العملية البالغة الدقة».

وأوضح غوتيريش أن هذه المهمة التعاونية تمثل تتويجاً لما يقرب من عامين من العمل السياسي التمهيدي وجهود جمع الأموال وتطوير المشروع. وقال: «كان من الممكن أن تنفجر السفينة أو تتفسخ، مما يؤدي إلى انسكاب ما يصل إلى 4 أضعاف النفط الذي تسرب في كارثة إكسون فالديز في ألاسكا قبل أكثر من 30 عاماً».

ورغم أهمية خطوة نقل النفط من سفينة إلى أخرى، فإن الأمين العام للأمم المتحدة يشدد على أن هذا لا يعني أن الرحلة قد انتهت، مشيراً إلى أن الخطوة الحاسمة التالية هي وضع الترتيبات لتسليم عوامة متخصصة تُربط بها السفينة البديلة بأمان وإحكام.
العجز 20 مليون دولار

تقول الأمم المتحدة إنها جمعت نحو 121 مليون دولار من 23 دولة والاتحاد الأوروبي والقطاع الخاص والجمهور من خلال التمويل الجماعي. كما قدم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة تمويلاً لهذه العملية، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى نحو 20 مليون دولار.

وبحسب تصريحات الأمين العام غوتيريش، فإن الغرض من الـ20 مليون دولار لإنهاء المشروع، يشمل تغطية تكاليف تنظيف الناقلة «صافر» وتخريدها وإزالة أي خطر بيئي متبقٍ يهدد البحر الأحمر.

ولا تزال مسألة مصير النفط الخام محل غموض، فيما تواصل الأمم المتحدة التفاوض مع الحكومة اليمنية والحوثيين من أجل التوصل إلى حل لبيعه.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي: «لقد ربحنا الآن قدراً كبيراً من الوقت لحل القضايا القانونية، والقضايا بين الأطراف نفسها حول كيفية بيع النفط ولأي غرض. لذا، سنواصل العمل على ذلك ونشجع الأطراف على إيجاد حل لإزالة النفط في نهاية المطاف، بشكل مثالي لصالح الشعب اليمني، وهذا ما نريد جميعاً رؤيته».

المصدر: الشرق الأوسط