«اليوم الأكثر دموية» منذ بدء حرب أوكرانيا

وصفت أوكرانيا المعاركَ الدائرةَ في شرق البلاد بين قواتها والجيش الروسي أمس بأنَّها كانت الأكثر دموية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية منذ بدء الحرب، وذلك تزامناً مع إعلان موسكو أنَّ هجومها يتقدَّم بنجاح، وأن قواتها تتقدم باتجاه مدينتَي باخموت وفوغليدار الاستراتيجيتين في دونيتسك.

وزعمت روسيا أيضاً أنَّها قتلت أعداداً كبيرة من القوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، علماً بأنَّ الجانبين يقدمان دوماً أرقاماً عن أعداد الضحايا يصعب التحقق منها. وأعرب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن ارتياحه لمسار الهجوم الروسي الواسع في دونباس.

في سياق متصل، تلقَّى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوة من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، للمشاركة «شخصياً» في القمة الأوروبية المقبلة للاتحاد.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادرَ موثوقٍ بها، أنَّ زيلينسكي سيصل صباح الخميس إلى بروكسل، وسيتوجَّه إلى مقر البرلمان؛ حيث يلقي خطاباً في جلسة خاصة، ثم ينتقل إلى مقر المجلس الأوروبي المحاذي؛ حيث يعقد القادة قمة استثنائية.

وتقول أوساط دبلوماسية أوروبية، إنَّ زيلينسكي سيصرُّ في محادثاته مع القادة الأوروبيين على أنَّ الظرفَ العسكري الذي تمرّ فيه الحرب، والجهود التي بذلتها بلاده حتى الآن لاستيفاء الشروط وتحقيق الأهداف المطلوبة لعضوية الاتحاد، يؤهلانها للشروع في مفاوضات الانضمام للاتحاد قبل نهاية السنة الجارية.

المصدر: الشرق الأوسط