انحسار شعر الرأس… المراحل والتشخيص وخيارات العلاج

يتميز الصلع الذكوري النمطي عادةً بانحسار خط الشعر. وعادة ما يتسم بتساقط الشعر تدريجيًا في الجبهة والصدغ وأعلى الرأس. وغالبًا ما يبدأ خط الشعر في التحرك للخلف من الصدغ، وفي بعض الأحيان قد ينحسر ليشكل حرف (M). غير ان السبب الأكثر شيوعًا لانحسار خط الشعر هو الصلع الذكوري؛ وهي حالة وراثية ناتجة عن مزيج من الهرمونات والعمر. إذ يظهر بشكل أكثر شيوعًا عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجال الأصغر سنًا، فيما تشمل العوامل الأخرى التي تساهم في انحسار خط الشعر الإجهاد وسوء التغذية وبعض الأدوية، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

مراحل ركود الشعر:

* المرحلة المبكرة

غالبًا ما تتميز المراحل المبكرة من انحسار خط الشعر بترقق الشعر حول الصدغ والجبهة. فتكون هذه هي العلامة الأولى لانحسار خط الشعر ويمكن أن يكون من الصعب اكتشافها دون فحص دقيق. ومن المهم ملاحظة أن هذه المرحلة يمكن أن تحدث في أي عمر، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا عند الرجال فوق سن الأربعين.

* المرحلة المتوسطة

تتميز المرحلة المتوسطة من انحسار خط الشعر بانحسار أكثر وضوحًا فيه. وغالبًا ما يتم تمييز ذلك بشكل حرف (M). وفي هذه المرحلة قد يكون خط الشعر أكثر وضوحًا، وقد يكون الشعر حول الجبهة والمعابد أرق بشكل ملحوظ.

* المرحلة المتقدمة

غالبًا ما تتميز المرحلة المتقدمة من انحسار خط الشعر بانحسار كبير في خط الشعر، تاركًا كمية صغيرة فقط من الشعر حول الصدغ والجبهة. ففي هذه المرحلة قد يكون خط الشعر بعيدًا جدًا بحيث يصعب تمييزه عن فروة الرأس.
من المهم ملاحظة أن مراحل انحسار خط الشعر يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الفرد. فقد يعاني بعض الأفراد من ركود سريع في خط الشعر بوقت قصير بينما قد يرى البعض الآخر ركودًا أبطأ وأكثر تدريجيًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأفراد من انحسار خط الشعر أكثر من غيرهم.

تشخيص انحسار خط الشعر:

يجب استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد نوع تساقط الشعر الذي تعاني منه والسبب. سيحتاج طبيبك إلى معلومات حول تاريخك الطبي الشخصي والعائلي.
«اختبار السحب» هو أحد أنواع الاختبارات التي قد يقوم طبيبك بإجرائها؛ سوف يأخذ القليل من الشعيرات برفق لمعرفة عدد الشعر المتساقط ومدى سهولة تساقطه.
قد تكون عينة من أنسجة فروة الرأس أو الشعر مفيدة في تحديد ما إذا كانت عدوى فروة الرأس تسبب تساقط الشعر؛ وتتضمن الخزعة قيام طبيبك بإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من المنطقة المتضررة من جسمك. كما سيفحص المختبر عينة الأنسجة بحثًا عن دليل على وجود عدوى أو مرض. يمكن أيضًا إجراء فحص الدم للبحث عن المشاكل.

خيارات العلاج:

تتوفر علاجات مختلفة لإبطاء تقدم خط الشعر المتراجع. لذلك قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية بعض الأدوية مثل «مينوكسيديل» أو «فيناسترايد»، بالإضافة إلى تغييرات بنمط الحياة مثل تقليل التوتر واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الإفراط في استهلاك الكحول. قد يتم التفكير في الإجراءات الجراحية مثل زراعة الشعر في بعض الحالات.
ومن المهم ايضا ملاحظة أن انحسار خط الشعر هو عملية طبيعية وليست بالضرورة علامة على وجود مشاكل صحية. ومع ذلك، يجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر.

المصدر: الشرق الأوسط