بارنييه يحذّر بريطانيا من العواقب إن لم تلتزم بتعهدات «بريكست»

حذر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف «بريكست» بريطانيا اليوم (الثلاثاء)، بضرورة الالتزام ببنود خروجها من التكتل وخصوصاً ما يتعلق بصيد الأسماك وآيرلندا الشمالية، أو المجازفة بخسارة المصداقية على المسرح الدولي.
وقال ميشال بارنييه للصحافيين: «التوقيع مهم، فهو يعكس الثقة التي يجب أن تبقى المملكة المتحدة تستحقها عبر الالتزام بتعهداتها»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «وهذا ما لا تقوم به في آيرلندا الشمالية حالياً وما لا تفعله مع صيادي الأسماك».
وحض لندن على احترام شروط «بريكست» المتعلقة بهاتين المسألتين المهمتين «تماماً كما هي منصوصة في اتفاقيتي أكتوبر (تشرين الأول) 2019 ويناير (كانون الثاني) 2020».
وتصاعد التوتر حول الصيد الأسبوع الماضي عندما تجمعت مراكب فرنسية في مياه جزيرة جيرزي البريطانية، وقال أصحابها إنهم لم يحصلوا على تراخيص للصيد قبالة شواطئها رغم وعد في إطار اتفاق «بريكست» بمواصلة ذلك.
وأُرسلت سفن حربية بريطانية وكذلك زوارق دورية فرنسية إلى المكان. ورغم أن الأزمة انتهت، لم يتضح بعد ما إذا كانت جيرزي وبريطانيا ستطبقان قواعد جديدة لم توافق عليها بروكسل.
وقال بارنييه: «لدينا مشكلة كبيرة تتعلق بجيرزي، لا أفهمها، إلا إذا كانت مسألة عدم رغبة». وأضاف: «ستكون هناك على الأرجح عواقب». باشر الاتحاد الأوروبي إجراءات قانونية ضد بريطانيا على خلفية تأخر أحادي لستة أشهر في تطبيق ضوابط جمركية على البضائع التي تصل إلى آيرلندا الشمالية من بريطانيا.
وتهدف الضوابط إلى منع عودة حدود برية مع آيرلندا ولكن تبقى فعلياً آيرلندا الشمالية خاضعة لقواعد الاتحاد الأوروبي حول السلع. وتسبب بروتوكول ما بعد «بريكست» في أزمة قيادة في آيرلندا الشمالية واضطرابات تفاقمت لتنجم عنها أعمال شغب من الأسوأ في المنطقة منذ عقود.
وقال بارنييه: «إننا نتابع عن كثب»، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن الذي لديه جذور آيرلندية كاثوليكية، «يتابع أيضاً عن كثب ظروف السلام في آيرلندا». ويعد بارنييه، الوزير الفرنسي السابق البالغ 70 عاماً، منافساً يمينياً محتملاً للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات المقررة العام المقبل.

المصدر: الشرق الأوسط