بايرن ميونيخ يتأهب لحسم لقب «البوندسليغا» تحت أنظار دورتموند

لم يكن الموسم الأول لبايرن ميونيخ في عهد المدرب جوليان ناغلسمان، على مستوى التوقعات في بعض النواحي، ولكن في نواح أخرى لم يتغير شيء. وجاءت الخسارة القاسية على يد بوروسيا مونشنغلادباخ بخمسة أهداف دون رد في الدور الثاني لكأس ألمانيا لتنهي حملة بايرن ميونيخ في البطولة، كما ختم الفريق مشواره في دوري أبطال أوروبا بخروج مخيب على يد فياريال الإسباني في دور الثمانية.

ولكن في بطولة الدوري «البوندسليغا» يبقى بايرن مهيمنا حيث يتصدر جدول الترتيب بفارق تسع نقاط عن أقرب ملاحقيه بوروسيا دورتموند، قبل مباراتهما معا اليوم السبت. ويبدو أن النادي البافاري في طريقه لا محالة لحصد لقبه العاشر على التوالي في البوندسليغا، في إنجاز غير مسبوق على مستوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، حيث إن أطول سلسلة تتويجات متتالية، كانت مسجلة باسم بايرن ويوفنتوس الإيطالي برصيد تسعة ألقاب على التوالي لكل منهما.

وقال ناغلسمان: «هذه صدفة نادرة» في إشارة إلى إمكانية حسم اللقب عبر المواجهة أمام الوصيف، كما أن التعادل سيضمن عمليا تتويج بايرن باللقب نظرا لفارق الأهداف المسجلة لكلا الفريقين، كما أن الخسارة ستؤدي فقط لتأجيل الحسم وليس منعه. واستعاد بايرن اتزانه بعد إخفاقه أمام فياريال، وتغلب على ملعب أرمينيا بيلفيلد بثلاثة أهداف دون رد الأسبوع الماضي. وأشار جمال موسيالا النجم الصاعد لبايرن: «الآن لدينا مباراة حاسمة أمام دورتموند، ستكون مباراة مذهلة، نتطلع إليها».

ويلعب دورتموند أيضا تحت قيادة المدرب الجديد ماركو روز هذا الموسم لكنه خرج خالي الوفاض من كل البطولات، حيث خسر في كأس ألمانيا على يد سانت باولي المنافس بالدرجة الثانية كما فشل في تجاوز دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، قبل أن يطيح به غلاسكو رينجرز الاسكوتلندي من الدوري الأوروبي. وحقق دورتموند فوزا ساحقا على فولفسبورغ 6 – 1 ليحصل على جرعة من الثقة. وقال إيمري تشان لاعب دورتموند: «إذا أردنا النجاح في ميونيخ أيضا فعلينا أن نتحلى بالشجاعة ونلعب بالشكل المناسب منذ البداية، ونلعب بنفس الأداء الذي قدمناه خلال الشوط الأول أمام فولفسبورغ». وخسر دورتموند في آخر ست مواجهات أمام بايرن، ولم يفز في ميونيخ منذ أن فاز عليه في مسابقة الكأس في 2017.

وتختتم الجولة غدا الأحد بمواجهة شتوتغارت صاحب المركز الثالث من القاع أمام مضيفه هيرتا برلين صاحب المركز الخامس عشر وهي المباراة التي تعقب مواجهة بوخوم أمام أوغسبورغ. ومن الممكن أن يتأكد هبوط غرويتر فورت متذيل الترتيب اليوم السبت خلال مواجهته أمام ضيفه باير ليفركوزن. ويشهد اليوم أيضا تكرارا لسيناريو المربع الذهبي لكأس ألمانيا، حيث يلتقي لايبزغ مع يونيون برلين بعد أن فاز عليه الأربعاء بهدفين مقابل هدف ليصعد إلى نهائي الكأس. وفي مباريات أخرى اليوم يلتقي إنتراخت فرنكفورت مع هوفنهايم وفرايبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ وكولن مع بيلفيلد.

الدوري الإيطالي

يعود جوزيه مورينيو مدرب روما إلى الملعب الذي شهد مجموعة من أبرز إنجازاته كمدرب حيث يسعى لإبعاد فريقه السابق إنتر ميلان عن لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي اليوم السبت. ونال مورينيو عدة ألقاب مع أكبر الأندية الأوروبية لكنه ما زال خالدا في أذهان جماهير إنتر ميلان بعد قيادته لثلاثية لا سابق لها بالتتويج بلقب الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في 2010.

وبدأ مورينيو يترك بصمته على روما أيضا، حيث لم يخسر فريق العاصمة في آخر 12 مباراة بالدوري قبل رحلته إلى سان سيرو. ويملك روما فرصة دخول المربع الذهبي، إذ يحتل الفريق المركز الخامس متأخرا بخمس نقاط عن يوفنتوس رابع الترتيب. وكان من الطبيعي ألا يكون مورينيو سعيدا. وقال المدرب البرتغالي بعد التعادل مع نابولي، المنافس على اللقب مطلع الأسبوع الحالي، زاعما أن الأندية الكبيرة تستفيد من التحكيم: «هذه الأندية تتنافس على لقب الدوري بينما لا ننافس ورغم ذلك ما زلنا نسعى للفوز بالمباريات. نريد الفوز على إنتر يوم السبت، وبدا أننا لم نحصل على هذه الفرصة اليوم. بعض القرارات (الحكام) جعلتني أشعر بالعار». وأحيا الفوز في آخر ثلاث مباريات آمال إنتر في الاحتفاظ بلقب الدوري إذ يتأخر بنقطتين عن ميلان المتصدر ويملك مباراة مؤجلة.

ويواجه ميلان اختبارا صعبا غدا الأحد عندما يحل ضيفا على لاتسيو الذي خسر مرة واحدة في آخر ست مباريات بالدوري. ويأمل ميلان في وضع خروجه من كأس إيطاليا أمام إنتر خلف ظهره، ولم يخسر الفريق في آخر 11 مباراة بالدوري وأحرز أكثر من هدف في مباراة واحدة بالدوري لأول مرة منذ منتصف فبراير (شباط) عندما تغلب 2 – صفر على جنوا الأسبوع الماضي.

ويلعب يوفنتوس ضد إنتر في نهائي كأس إيطاليا بعد التأهل على حساب فيورنتينا يوم الأربعاء، ويسعى للعودة إلى طريق الانتصارات في الدوري عندما يخرج لمواجهة ساسولو يوم الاثنين. ويبحث نابولي، ثالث الترتيب، عن انتصاره الأول في ثلاث مباريات للاستمرار في ملاحقة إنتر وميلان عندما يحل ضيفا على إمبولي غدا الأحد.

المصدر: الشرق الأوسط