برنامج الأغذية العالمي يطلق «عملية طوارئ» لتوفير الغذاء لـ800 ألف شخص في غزة والضفة

أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، ما وصفها بـ«عملية طوارئ» لتوفير الغذاء لأكثر من 800 ألف شخص في غزة والضفة الغربية، قال: إنهم يواجهون ظروفاً صعبة ويفتقرون إلى الغذاء والماء والإمدادات الأساسية.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي في بيان، أنه في حاجة إلى نحو 17.3 مليون دولار في الأسابيع الأربعة المقبلة للتعامل مع «الوضع الحرج» في غزة.

ودعا البرنامج إلى إقامة ممرات إنسانية لتسهيل دخول المعونات والمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتوفير ممر آمن ودون عوائق لموظفيه والسلع الأساسية.

ووصف المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمية في فلسطين، سامر عبد الجابر، الوضع في غزة بأنه «مدمر».

وأضاف عبد الجابر، أن البرنامج بدأ اليوم بالتعاون مع «أونروا» الوصول إلى 180 ألف شخص يقيمون في ملاجئ لتقديم الطعام لهم، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم المساعدات إلى 300 ألف شخص في الأيام المقبلة.

وقال برنامج الأغذية العالمي: إن جميع الحدود ونقاط التفتيش بين الضفة الغربية وقطاع غزة مغلقة، محذراً من أن إمدادات المواد الغذائية بدأت في النفاد.

كانت هيئة البث الإسرائيلي قد ذكرت، أن مجلس الوزراء الأمني المصغر قرر عقب اجتماعه يوم الأحد وقف إمدادات الكهرباء والوقود والسلع إلى غزة؛ رداً على الهجوم الذي شنّته حركة «حماس» وأسفر عن سقوط مئات القتلى.

المصدر: الشرق الأوسط