بريطانيا: إمداد أوكرانيا بذخيرة اليورانيوم المنضب ليس تصعيداً نووياً

نفى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الأربعاء، وجود تصعيد نووي في الحرب الأوكرانية، وذلك بعد تنديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخطة لندن لتزويد كييف بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب، وفقاً لوكالة «رويترز».
وأكدت بريطانيا، يوم الاثنين، أنها ستزوّد أوكرانيا بهذا النوع من الذخيرة، والتي تُستخدم في الأسلحة؛ لأنها قادرة على اختراق الدبابات والمدرعات بسهولة أكبر بسبب كثافتها وخصائص أخرى.
وقال كليفرلي: «لا يوجد تصعيد نووي. الدولة الوحيدة في العالم التي تتحدث عن قضايا نووية هي روسيا. لا يوجد تهديد لروسيا، الأمر يتعلق فقط بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها».
وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، اعتزام بريطانيا إرسال ذخيرة تحتوي على يورانيوم مستنفد إلى أوكرانيا، قائلاً إن موسكو قد تضطر للرد بما يقتضيه الموقف.
وقالت أنابيل جولدي، وزيرة الدولة البريطانية للدفاع في لندن، يوم الاثنين، إن بعض قذائف دبابات «تشالنجر 2» التي ترسلها بريطانيا إلى أوكرانيا تتضمن قذائف خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم مستنفد.
وقال بوتين، في تصريحات، بعد قمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ: «إذا حدث كل هذا، فسيتعيّن على روسيا الرد وفقاً لذلك، مع الأخذ في الاعتبار أن الغرب بدأ جماعياً بالفعل استخدام أسلحة بها مكون نووي». ولم يُسهب بوتين في تفاصيل.

المصدر: الشرق الأوسط