بشكل عاجل… الأمم المتحدة تطلب 1.7 مليار دولار لمساعدة الأوكرانيين

أطلقت الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة لها، اليوم (الثلاثاء)، نداءً عاجلاً لجمع 1.7 مليار دولار بهدف تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا بعد الغزو الروسي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومن هذا المبلغ الإجمالي، سيساهم 1.1 مليار دولار في مساعدة ستة ملايين شخص في البلاد لفترة أولية مدتها ثلاثة أشهر، وفق بيان صادر عن المنظمة التي قدرت كذلك أن 12 مليون شخص سيحتاجون إلى المساعدة في أوكرانيا، بالإضافة إلى أكثر من 4 ملايين لاجئ من المتوقع فرارهم من المعارك إلى دول مجاورة.

وقدرت الأمم المتحدة عدد النازحين داخلياً في أوكرانيا بفعل الغزو الروسي بمليون شخص يضافون إلى الكثيرين الذين فرّوا من البلاد، على ما أفادت مسؤولة في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وقالت كارويلنا ليندوم بيلينغ، مسؤولة المفوضية لأوكرانيا خلال مؤتمر صحافي «ثمة تركيز على الذين فرّوا إلى البلدان المجاورة، لكن من المهم أيضاً التذكير بأن غالبية المتضررين موجودون في أوكرانيا». وأضافت خلال مؤتمر صحافي عن بُعد نظّمته الحكومة السويدية حول الأزمة الإنسانية في أوكرانيا «ليس لدينا عدد دقيق للنازحين داخلياً في أوكرانيا، لكننا نقدّر عددهم بمليون شخص تقريباً نزحوا داخل البلاد أو يتواجدون حالياً على متن قطار أو باص أو سيارة لمحاولة الوصول إلى برّ الأمان».

وتحاول المفوضية حالياً زيادة مساعداتها داخل حدود الدولة التي تعيش حالة حرب.

المصدر: سكاي نيوز عربية