بوركينا فاسو: هل يعزز الدعم الشعبي لـ«المجلس العسكري» القطيعة مع فرنسا؟

تلقى المجلس العسكري الانتقالي في بوركينا فاسو «دعماً شعبياً» واسعاً إزاء خطواته التصعيدية ضد فرنسا، التي بات دورها السياسي والعسكري يتقلص سريعاً في أحد أهم مستعمراتها السابقة بغرب أفريقيا.
تظاهر الآلاف، أمس (السبت) في واغادوغو، دعماً للمجلس العسكري الحاكم ورفضاً للوجود الفرنسي في بلادهم، رغم تأكيد باريس خروج القوات الفرنسية من البلاد بحلول نهاية الشهر. وحمل المتظاهرون المجتمعون في ساحة «الأمّة» وسط العاصمة، لافتاتٍ كتبوا عليها «تسقط الإمبريالية» و«تسقط السياسة الفرنسية في أفريقيا» و«لا لإملاءات ماكرون» و«إلى الأمام من أجل سيادة بوركينا فاسو».
وتدهورت العلاقات بين باريس وواغادوغو منذ الانقلاب العسكري، في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، وهو الثاني في ثمانية أشهر، الذي مكَّن القائد إبراهيم تراوري من تولي منصب الرئيس الانتقالي للبلاد
ويرى المحلل السياسي البوركيني محمد ساوادوجو، أن تراوري، الأقل من أربعين عاماً، تبنى منذ البداية مطلباً شعبياً بطرد القوات الفرنسية من بوركينا فاسو، ولذلك فإن الشعب كله يدعمه اليوم، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»، أن تلك التطورات أدركتها فرنسا جيداً، ولذلك وافقت على سحب القوات، في ظل الرفض الشعبي.
وحمل المتظاهرون، أمس، أعلاماً روسية ولافتاتٍ كبيرة عليها صور الرئيس المالي أسيمي غويتا ونظيره الغيني مامادي دومبويا اللذين وصلا إلى السلطة بفضل انقلاب مثلما حصل مع الرئيس الانتقالي في بوركينا فاسو الجنرال إبراهيم تراوري.
وقال رئيس المنظمات الداعمة لانتقال السلطة الحسن كواندا: «اليوم هو يوم سيادة بوركينا فاسو! إنّه يوم مميّز يجتمع فيه جميع مواطني بوركينا فاسو لقول – لا للإمبريالية، نعم لسلطة إبراهيم تراوري الانتقالية – الذي يتخذ إجراءات من أجل سيادتنا ولكن أيضاً من أجل جيش قوي بما يكفي لمحاربة المسلحين».
وقال الناطق باسم الحركة الثورية الأفريقية لازار ياميوغو للمتظاهرين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية: «لم نعُد نريد قواعد عسكرية أجنبية على أرضنا، نريد الاحترام والتعاون المربح للجانبين، سنبقى يقظين حتى تتحرر بوركينا فاسو من الإمبريالية الغربية».
وبدوره، أكد الباحث السوداني المتخصص في الشأن الأفريقي محمد تورشين، أن الخطوات الرسمية للسلطات البوركينية هي في الأصل استجابة لموقف شعبي عام رافض للوجود الفرنسي منذ فترة، وقبل حكم تراوري.
وأضاف لـ«الشرق الأوسط» إن هذا التناغم الرسمي والشعبي سيعزز من الموقف العدائي بين بوركينا وفرنسا، وقد يدفع باتخاذ خطوات تصعيدية أخرى، بخلاف الموقف العسكري، خاصة أن تراوري يسعى بدوره إلى بناء جبهة داخلية قوية تعزز وجوده وشعبيته داخلياً في مواجهة تحديات اقتصادية وسياسية.
وتُتهم فرنسا بالفشل في مواجهة الجماعات «الجهادية»، واعتبر رئيس الوزراء في بوركينا فاسو أبولينير يواكيمكييليم دو تامبيلا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أن «بعض الشركاء» الدوليين لبلده «لم يكونوا أوفياء دائماً» في مكافحة الجماعات المتشددة. وقال من دون أن يسمي دولاً محددة: «كيف نفسر أن الإرهاب يفسد بلادنا منذ عام 2015 في جو من اللامبالاة، إن لم يكن بتواطؤ بعض من يسمون أنفسهم شركاءنا؟ ألم نكن حتى الآن ساذجين جداً في علاقاتنا بشركائنا؟ لا شك في ذلك».
وأعلنت فرنسا، الخميس الماضي، استدعاء سفيرها لدى بوركينا فاسو غداة موافقتها على طلب سحب قواتها، التي تقدر بنحو 400 جندي. وقالت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم الخارجية في إطار المؤتمر الصحافي الأسبوعي، إنه «في سياق التطورات الأخيرة في بوركينا فاسو، قررنا استدعاء سفيرنا إلى باريس لإجراء مشاورات حول الوضع وأفق تعاوننا الثنائي». وأضافت أن الوزارة «تستغل وجود السفير في باريس لتقييم الوضع الحالي وآفاق العلاقات الثنائية».

المصدر: الشرق الأوسط