تركيا تستأنف الطيران الدولي تدريجياً وتدعو ألمانيا إلى إلغاء تحذير السفر

أعلنت تركيا عن خطتها لاستئناف الرحلات الجوية الدولية، ودعت ألمانيا إلى رفع تحذير السفر إليها ضمن بلدان أخرى بسبب تفشي فيروس كورونا.
وأعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، أمس (الجمعة)، قرار استئناف رحلاتها الخارجية إلى دول عدة، بينها الولايات المتحدة والصين خلال يونيو (حزيران) الجاري، بعد أن توقفت لفترة بسبب كورونا. وقالت الشركة، في بيان على موقعها الرسمي، إن القرار اتخذ بعد مشاورات مكثفة مع سلطات الطيران المدني الدولي والوطني، وإن خطة الرحلات الخارجية تتضمن استئناف الرحلات إلى واشنطن وشيكاغو في 19 يونيو الجاري، وميامي ولوس أنجليس في 22 و24 من الشهر ذاته على التوالي، كما تستأنف الرحلات إلى شنغهاي الصينية في 19 يونيو، وإلى هونغ كونغ وسيول في 22 يونيو.
وكانت أول رحلة جوية قادمة من الخارج وصلت إلى مطار صبيحة جوكتشن في إسطنبول أول من أمس، بعد توقف قرابة 3 أشهر جراء انتشار كورونا، من مدينة دوسلدورف الألمانية. وسبق أن أعلن وزير النقل والبنية التحتية عادل كارا إسماعيل أوغلو، استئناف الرحلات الجوية الخارجية تدريجيا إلى 40 بلدا، اعتبارا من 10 يونيو (حزيران) الجاري بعدد تعليقها منذ 17 أبريل (نيسان) الماضي، في إطار التدابير الوقائية في مواجهة فيروس كورونا.
ودعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الحكومة الألمانية، أمس، إلى رفع تحذير السفر إلى بلاده بأقرب وقت ممكن، بعد تمديدها إياه إلى دول بينها تركيا. وقال جاويش أوغلو لمجلة «شبيغل» الألمانية، إن برلين قررت تمديد تحذير السفر إلى جميع أنحاء العالم باستثناء دول أوروبية، حتى 31 أغسطس (آب) المقبل، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا، مضيفا: «من الصعب علينا إدراك الأسباب العلمية لهذا القرار»، داعيا ألمانيا إلى رفع التحذير في أقرب وقت ممكن.
وأكد أن تركيا قامت بكل الاستعدادات اللازمة من أجل السفر إليها والإقامة فيها بأمان، مضيفا: «نحيي السياح الألمان، وسيجري اتخاذ جميع تدابير النظافة في إطار مكافحة فيروس كورونا منذ بداية رحلتهم».
وتطرقت المجلة في خبرها بعنوان «العطلة الصيفية في ظل جائحة كورونا»، إلى المفاوضات بين حكومتي البلدين لرفع تحذير السفر، وأشارت إلى مطالب تركيا برفع تحذير السفر إليها.
وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قال، أول من أمس، إن بلاده تجري حواراً وثيقاً مع الحكومة التركية والسلطات المعنية بخصوص إمكانية رفع تحذير السفر بين البلدين.
وتعتزم شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران إطلاق رحلاتها الجوية مجددا إلى تركيا اعتبارا من يوليو (تموز) القادم، بحسب تصريح للمدير العام لمجموعة لوفتهانزا في تركيا، كمال جيتشر، قال فيه إن شركات الخطوط الجوية التابعة لمجموعة لوفتهانزا ستزيد من رحلاتها الجوية حول العالم بشكل كبير بدءا من الأسبوع المقبل. وأضاف أنه اعتبارا من يوليو ستبدأ شركتا لوفتهانزا، و«سويس فرانكفورت» السويسرية بإطلاق رحلاتها من مدينتي ميونيخ، وزيوريخ إلى تركيا مجددا، مشيرا إلى أن عدد الرحلات بين تركيا وكل من ألمانيا وسويسرا سيبلغ 28 رحلة أسبوعيا، معربا عن بالغ امتنانه جراء التخطيط لتنظيم رحلات إلى تركيا مجددا.
في سياق متصل، أجلت تركيا 124 من رعاياها في ألبانيا والجبل الأسود، بعد أن تقطعت بهم سبل العودة جراء إيقاف الرحلات الجوية في إطار تدابير منع تفشي فيروس كورونا. وقامت طائرة تابعة للخطوط الجوية الألبانية بنقلهم من مطار «الأم تيريزا» في العاصمة الألبانية تيرانا، وهم مقيمون بشكل مؤقت أو يعملون في كلا البلدين.

المصدر: الشرق الأوسط