تركيا تعلن مغادرة سفن جديدة موانئ أوكرانيا بعد استئناف العمل باتفاقية الحبوب

أعلنت تركيا مغادرة سفن جديدة محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية بعد موافقة روسيا على عودة الممر الآمن في البحر الأسود، كما كان في إطار «اتفاقية إسطنبول» الموقعة في 22 يوليو (تموز) الماضي. وأشارت إلى حصولها على ضمانات من أوكرانيا بعدم استخدام الممر لأغراض عسكرية، وإلى الاتفاق مع كل من موسكو وكييف على توجيه الحبوب إلى الدول الأقل نمواً.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، إن 6 سفن غادرت الموانئ الأوكرانية عقب استئناف العمل باتفاقية إسطنبول الخاصة بشحن الحبوب، مشيراً إلى أنه قدم، خلال المفاوضات مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، ضمانات شفوية ومكتوبة من الجانب الأوكراني بأن الممر الآمن بالبحر الأسود لن يُستخدم لأغراض عسكرية.

لكن وزارة الخارجية الأوكرانية قالت إن كييف لم تقدم أي تنازلات إضافية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليه نيكولينكو إن أوكرانيا لم تقدم «أي التزامات جديدة»، غير اتفاق تصدير الحبوب الأساسي.

في هذا الوقت، استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة البريطانية ديبرا برونيرت، على خلفية اتهامات من موسكو بتورط أفراد بالبحرية البريطانية في هجوم أوكراني بطائرة مُسيرة على أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم. ولم يصدر بيان حتى الآن من روسيا أو بريطانيا بشأن تفاصيل ما تمت مناقشته. وتقول بريطانيا إن الاتهامات باطلة.

وبعد الهجوم بطائرة مُسيرة، علقت روسيا مؤقتاً، السبت، مشاركتها في مبادرة حبوب البحر الأسود.

وأضاف أكار، خلال زيارته برفقة قادة الجيش لقيادة الفرقة الثالثة مشاة الواقعة بولاية هكاري على الحدود العراقية جنوب شرقي تركيا، أن السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية شحنت نحو 9.7 مليون طن من الحبوب منذ توقيع اتفاقية إسطنبول في 22 يوليو.

وأوضح أن روسيا علقت مشاركتها في الاتفاق عقب هجوم استهدف أسطولها في ميناء سيفاستوبول، السبت الماضي، وأن الجهود المكثفة لتركيا أثمرت عودة روسيا إلى الاتفاق، وعادت حركة السفن على طول ممر الحبوب إلى طبيعتها تماماً، وأن عمل الممر مستمر، وأن هذه قضية إنسانية. وتابع أنه مع مغادرة السفن الست الموانئ الأوكرانية بعد استئناف العمل باتفاقية إسطنبول، ليل الأربعاء – الخميس، ارتفع إجمالي السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية منذ بدء تطبيق اتفاقية إسطنبول إلى 426 سفينة.

وفي موسكو، وصف «الكرملين» مشاركة تركيا في التوصل لاستئناف العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بأنها «عامل رئيسي» في دفع روسيا للثقة بالاتفاقية الموقعة بينها وبين أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة. ونوه المتحدث باسم «الكرملين» دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي الخميس، بالجهد الذي بذلته تركيا للحصول على «ضمانات مكتوبة» من أوكرانيا تنص على عدم استخدام الممرات الإنسانية لأغراضٍ عسكرية.

وأوضح أن «الضمانات المقدمة للجانب التركي لا يمكن أن تقدم لنا مباشرة، لذلك تعمل موسكو وأنقرة كطرفين يتم تقديم هذه الضمانات لهما»، مؤكداً أهمية الاتفاقية في ظل الدور التركي البارز. وأضاف أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يستحق، شخصياً، بالغ الشكر، إضافة إلى الجيش والدبلوماسيين الأتراك على العمل الذي قاموا به، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن روسيا لم تحدد بعد ما إذا كانت ستمدد العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، المقرر انتهاء العمل بها رسمياً في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

وأوضح الناطق باسم «الكرملين»: «قبل اتخاذ قرار بشأن التمديد، سنحتاج إلى تقديم تقييم شامل لفاعلية الاتفاق».

في السياق، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن شحنات الحبوب الأوكرانية المارة عبر البحر الأسود سيتم شحنها إلى أي بلد من البلدان الأقل نمواً، مشيراً إلى أن الوضع في جيبوتي والصومال والسودان ليس جيداً على الإطلاق. ولفت، خلال مقابلة تلفزيونية ليل الأربعاء – الخميس، إلى وجود اتصالات إيجابية وسريعة بينه وبين نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فيما يخص شحن الحبوب، مؤكداً عزمه على مواصلة هذه الاتصالات، وأنه لم يلمس أي مقاربة سلبية، حتى الآن، سواء من بوتين أو زيلينسكي. وأضاف أن الرئيسين الروسي والأوكراني لهما بعض المطالب من تركيا، وأنها تنظر لتلك المطالب بإيجابية، دون أن يكشف ماهية تلك المطالب، مشيراً إلى أنه تواصل مع بوتين، الثلاثاء، بشأن إعادة فتح الممر الآمن للحبوب بالبحر الأسود، وتقرر إعادة فتح الممر ظهر اليوم التالي، وأنه بحث مع بوتين أيضاً في تصدير الأسمدة الروسية.

وتابع إردوغان أنه اقترح منح الدول الأفريقية الأولوية في تلقي الحبوب التي يتم شحنها من أوكرانيا. بدوره، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، في مقابلة تلفزيونية، أن الحبوب قضية منفصلة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وأن تركيا بذلت جهوداً دبلوماسية حثيثة جداً طيلة الأيام الأربعة الماضية مع الجانبين الروسي والأوكراني، منوهاً بالموقف البنّاء لأوكرانيا خلال هذه الاتصالات. وأضاف أن روسيا عادت إلى الاتفاقية بعد الاتصال الذي جرى بين الرئيسين بوتين وإردوغان، والآن أصبح كل شيء على ما يرام. وقوبل الدور التركي في استئناف العمل باتفاقية الحبوب بالإشادة من جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

المصدر: الشرق الأوسط