تركيا مستعدة لتسليم مناطق سيطرتها للنظام السوري

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن استعداد بلاده لتسليم المناطق الخاضعة لسيطرتها في سوريا للنظام «حال تحقق الاستقرار السياسي».

وقال جاويش أوغلو في تصريحات صحافية غداة اللقاء الذي جمع، في موسكو، وزراء دفاع تركيا وسوريا وروسيا، ورؤساء أجهزة المخابرات، إنَّ تركيا «تؤكد مراراً عزمَها نقل السيطرة في مناطق وجودها حالياً، إلى سوريا حال تحقق الاستقرار السياسي، وعودة الأمور إلى طبيعتها في البلاد، وهناك إمكانية للعمل المشترك مستقبلاً، في حال تشكَّلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخصُّ مكافحة الإرهاب». وأكد أنَّ بلاده تحترم وحدة سوريا وسيادتها.

وكان الجانب الروسي قد اقترح خلال اجتماع تشاوري في إسطنبول في وقت سابق من الشهر الحالي، صيغةً تقوم على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بأسلحتها من منبج وعين العرب (كوباني) شمال سوريا، وأن تحلَّ قوات النظام محلَّها مع الإبقاء على قوات أمن «الأشايس» ودمجها في أجهزة أمن النظام… لتحقيق رغبة تركيا في إقامة حزام أمني بعمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية.

وفي كلمة خلال «اجتماع تقييم نهاية العام» أمس، قال جاويش أوغلو إنَّ هناك معارضة من الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا للحوار والتقارب بين أنقرة ودمشق، بسبب دعمها وحدات حماية الشعب الكردية. وأشار إلى أنَّه سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف، ملمحاً إلى أنَّ الخطوة المقبلة ستكون لقاء وزراء الخارجية.

بدوره، أكَّد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنَّ أنقرة لن تقْدم على أي خطوة من شأنها أن تضع «الإخوة السوريين» في مأزق، سواء الذين يعيشون داخل بلادهم أو في تركيا.

المصدر: الشرق الأوسط