تشاد تسحب 600 جندي من قوة مجموعة دول الساحل

أعلن ناطق باسم الحكومة التشادية اليوم (السبت) لوكالة الصحافة الفرنسية أن نجامينا قسمت إلى قسمين عديدها الذي نشر في فبراير (شباط) في إطار قوة مجموعة دول الساحل الخمس لمكافحة المتطرفين في منطقة «المثلث الحدودي» بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.
وقال عبد الرحمن كلام الله: «لقد أعدنا نشر 600 جندي إلى تشاد بالاتفاق مع قوات مجموعة دول الساحل الخمس. إنها إعادة انتشار استراتيجية للتكيف بشكل أفضل مع تنظيم الإرهابيين».
وكانت كتيبة تضم 1200 جندي تشادي انتشرت في هذه المنطقة للتصدي للمجموعات الإرهابية في إطار قوة مجموعة دول الساحل الخمس التي تسعى منذ عام 2017 إلى التعاون على هذا الصعيد.
وأضاف كلام الله: «يبقى لنا نحو 600 جندي على الأرض. إنه قرار تم التشاور في شأنه منذ وقت طويل مع قيادة قوة مجموعة الساحل الخمس. أردنا تخفيف العديد الذي لم يكن متأقلماً».
وتابع: «بالنسبة إلى الوضع الميداني، ثمة حاجة إلى قوة متحركة، من هنا (جاء) انسحاب بعض قواتنا مع الأسلحة الثقيلة».
وأكد المتحدث أن «إرادتنا السياسية لمواجهة المتطرفين لم تتبدل».
ومنطقة «المثلث الحدودي»، إضافة إلى وسط مالي، هي الأكثر تعرضاً للهجمات «الجهادية». ويقدر عدد القتلى من مدنيين وعسكريين بالآلاف.
وأسفر هجوم السبت الماضي على قرية في هذه المنطقة من النيجر عن مقتل عشرة مدنيين. وخلف هجوم آخر الاثنين 37 قتيلاً.
وفي الآونة الأخيرة، أعلنت فرنسا المشاركة بفاعلية في مكافحة المتطرفين في المنطقة خفضاً تدريجياً لعديدها العسكري في الساحل بحيث يراوح بين 2500 وثلاثة آلاف عنصر بعدما كان يضم خمسة آلاف جندي يشكلون قوة برخان.

المصدر: الشرق الأوسط