تصاعد القتال في تيغراي… ومخاوف من تدهور الأوضاع الإنسانية

لليوم الثالث على التوالي يتواصل القتال في إقليم تيغراي، وسط اتهامات متبادلة بين الحكومة الإثيوبية ومتمردي الإقليم، بشأن من بدأ «خرق التهدئة»، ومخاوف من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في الإقليم الواقع شمال البلاد.
وفي استمرار لتبادل الاتهامات، بث تلفزيون تيغراي اليوم (الجمعة)، صوراً لمبانٍ مدمَّرة ومصابين يستلقون على الأرض يتلقون مساعدة من مسعفين. وقال الناطق باسم متمرّدي تيغراي كينديا غيبريهيوت، في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية، إن «طائرة… ألقت قنابل على منطقة سكنية وروضة أطفال في ميكيلي. وقُتل وجُرح مدنيون». وهو ما أكده مصدران يعملان في المجال الإنساني.
وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل بينهم طفلان، وإصابة تسعة آخرين بجروح، حسب مسؤول في المستشفى المركزي بالمدينة. في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة الإثيوبية اليوم، أن «طيرانها لا يستهدف سوى مواقع عسكرية»، واصفة تصريحات متمردي تيغراي عن ضربة جوية أودت بأربعة مدنيين بأنها «اتهامات واهية»، وقالت إن المتمردين «وضعوا أكياس جثث زائفة في مناطق مدنية للقول إن الطيران استهدف مدنيين».
ويأتي هذا التصعيد عقب مطالبة الحكومة الإثيوبية مواطني تيغراي صباح اليوم، بـ«الابتعاد عن المنشآت العسكرية والتدريبية»، معلنةً عزمها على «اتخاذ إجراءات لاستهداف القوات العسكرية في الإقليم… المناوئة للسلام»، مع تأكيد «استعدادها لنقاش غير مشروط».
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي تعود جذوره إلى تيغراي، إنه «فقد الاتصال مع عائلته منذ أشهر، ولا يمكنه مساعدتهم في وقت يعانون فيه من الجوع».
وأضاف غيبريسوس، في مؤتمر صحافي أمس (الخميس): «لديّ الكثير من الأقرباء هناك، لا أدري من لا يزال منهم على قيد الحياة… ثمة ستة ملايين شخص يعيشون في تيغراي ويتعرضون لعقاب جماعي». ويأتي هذا التصريح بعد أيام، من تحذير مدير المنظمة الأممية في 17 أغسطس (آب) الحالي، من تدهور الأوضاع الإنسانية في تيغراي، واصفاً الوضع هناك بأنه «أسوأ كارثة في العالم».
وتعليقاً على تطورات الأوضاع، أكد اللواء محمد عبد الواحد، الخبير في الشؤون الأفريقية، أن «الهدنة التي عُقدت بين الحكومة الإثيوبية، ومتمردي تيغراي كانت هشة»، موضحاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «الطرفين كانا مرهقين عسكرياً عند توقع الاتفاق، بعد أشهر من النزاع الذي استطاع فيه متمردو تيغراي التقدم حتى مشارف العاصمة أديس أبابا، قبل أن تتدخل قوى دولية وتدعم الحكومة الإثيوبية، التي استطاعت تحقيق انتصارات سريعة على الأرض باستخدام طائرات من دون طيار».
وعلى مدار اليومين الماضيين تبادلت الحكومة الإثيوبية، برئاسة آبي أحمد، و«الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي» الاتهامات بشأن المسؤول عن خرق «الهدنة»، التي أعلنها الطرفان في مارس (آذار) الماضي، بعد صراع بدأ في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، وأدى إلى سقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من مليوني شخص، وسط تحذيرات أممية بمخاطر إنسانية، ووضع أشبه بـ«المجاعة».
وبعد 21 شهراً توصل الطرفان لهدنة أتاحت تقديم مساعدات إنسانية لسكان الإقليم على أمل الدخول في مفاوضات سلام. وأعلنت الحكومة الإثيوبية في 19 أغسطس استعدادها «في أي وقت وأي مكان» للانخراط في محادثات سلام مع «جبهة تحرير تيغراي»، مشترطةً رعاية الاتحاد الأفريقي.
ولا يرى عبد الواحد فرصاً «كبيرة» لتحقيق سلام فعلي على الأرض، في ظل ما وصفها «بالصراعات التاريخية بين الجانبين». وقال إن «رئيس الوزراء الإثيوبي لن يقبل بوجود قوة كامنة في تيغراي، كانت تسيطر على مقاليد الحكم من 1991 حتى 2019، ولها قواعدها واتصالاتها واستخباراتها في الجهاز الحكومي للبلاد»، مضيفاً أن «القتال الدائر حالياً هو ضربة استباقية من جانب الحكومة الإثيوبية»، مؤكداً أن «تيغراي تعد بمثابة الشرارة التي قد تُشعل الأوضاع في البلاد».

المصدر: الشرق الأوسط