تغليف «فيتامين أ» في الأغذية لمنع تحلله

طوَّر باحثو معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في أميركا، طريقة جديدة لتدعيم الأطعمة بـ«فيتامين أ»، حيث أظهروا أن تغليف الفيتامين في «بوليمر» وقائي يحافظ على استقراره، ويمنعه من التكسير في أثناء الطهو أو التخزين.
ونقص «فيتامين أ»، هو السبب الرئيسي للعمى في العالم، كما أنه مهم لعمل جهاز المناعة والأعضاء مثل القلب والرئتين، ويعاني نحو ثلث سكان العالم من الأطفال في سن ما قبل المدرسة من نقصه، لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.
ولم تنجح الجهود المبذولة لإضافته إلى الخبز أو الأطعمة الأخرى مثل مكعبات المرقة، والتي يتم تناولها بشكل شائع في دول غرب أفريقيا، لأنه يتحلل في أثناء التخزين أو الطهو، وهي المشكلة التي نجح الفريق البحثي في حلها، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في دراسة نشرتها أمس (الاثنين)، دورية «بروسيدنغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس».
وكشف الباحثون خلال الدراسة استخدامهم عملية صناعية تُعرف باسم «عملية قرص الغزل»، مزجوا باستخدامها «فيتامين أ» ببوليمر شهير يسمى مركب القولبة السائبة (BMC)، وذلك لتكوين جزيئات يبلغ قطرها من 100 إلى 200 ميكرون، ثم تم تغليف هذه الجزيئات بالنشا، وهو ما ساعد على منعها من الالتصاق بعضها ببعض.
وأظهرت النتائج أن هذا الطلاء الواقي حسّن العمر الافتراضي للفيتامين، ووجد الباحثون أن الفيتامين المغلف في جزيئات البوليمر كان أكثر مقاومة للتحلل بسبب الضوء الشديد أو درجات الحرارة المرتفعة أو الماء المغلي، وفي ظل هذه الظروف، ظل نشطاً أكثر بكثير مما كان عليه عندما يتم تسليمه في شكل يسمى فيتامين (أ 250)، وهو حالياً أكثر أشكال الفيتامين المستخدمة في تدعيم الأطعمة.
وفي تجربة سريرية صغيرة، أظهر الباحثون أنه عندما تناول الناس خبزاً مدعماً بالفيتامين المغلف، كان التوافر البيولوجي للمغذيات مشابهاً لما تناولوه عندما حصلوا عليه بمفرده.
وعندما طبخ الباحثون جزئياتهم المغلفة في تجربة أخرى، ثم أطعموها للحيوانات، وجدوا أنه تم امتصاص 30 في المائة من الفيتامين، وهو المعدل الذي يتم امتصاصه عندما سيتم تقديم هذا العنصر الغذائي بشكل غير مطبوخ.
وتقول آنا جاكلينك، عالمة الأبحاث بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الرسمي للمعهد، بالتزامن مع نشر الدراسة، إن «البوليمر المستخدم في التغليف تصنفه إدارة الغذاء والدواء الأميركية على أنه (آمن بشكل عام) ويستخدم بالفعل في طلاء الأدوية والمكملات الغذائية».

المصدر: الشرق الأوسط