تقرير: إسرائيل ستمنع دخول اليهود إلى الحرم القدسي حتى نهاية رمضان

سيسمح للزوار اليهود بالدخول إلى الحرم القدسي، صباح اليوم (الثلاثاء)، لكن من المرجح أن يُمنعوا من زيارة الموقع حتى نهاية شهر رمضان, حسب تقرير نشرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».
وقال التقرير إنه سيسمح لليهود بزيارة الموقع بين الساعة 7 و11:30 من صباح اليوم، حيث يستعد العديد من الإسرائيليين اليهود للاحتفال بالليلة السابعة من عيد الفصح؛ الليلة الأخيرة من العيد اليهودي الذي ينتهي مساء غد، حسبما أفاد موقع «والا» أمس.
وذكرت صحيفة «هآرتس»، مساء أمس، نقلاً عن مصادر سياسية، أنه من المرجح أن يمنع دخول الزوار اليهود حتى بعد 20 أبريل (نيسان)، عندما ينتهي شهر رمضان، مشيرة إلى أن رفض دخول اليهود في الأيام العشرة المقبلة من المرجح أن يقلل التوتر، ويقلل من فرص المواجهات والمناوشات في الموقع.
ولفتت تقارير إعلامية إسرائيلية، اليوم، إلى أن مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، يفضل وقف مثل هذه الزيارات في الأيام الأخيرة من شهر رمضان لوقف التوترات، بينما يميل قادة الأمن الآخرون إلى السماح بها.
في خطاب رسمي، مساء أمس، ألقى فيه باللوم على الحكومة السابقة في تصاعد العنف الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن المشاورات مع السلطات الأمنية تجري على أساس يومي حول الزيارات اليهودية إلى الحرم القدسي. وقام المئات من الزوار اليهود، أول من أمس، بزيارة الموقع بعد صلاة الفجر في المسجد الأقصى بالمجمع، بعد ساعات من تحصن عدد من الفلسطينيين داخل المسجد، مما أثار مخاوف أولية من وقوع اشتباكات.

المصدر: الشرق الأوسط