تقرير: شي جينبينغ يصل إلى موسكو منتصراً وقلقاً في آن واحد

يبدأ الزعيم الصيني شي جينبينغ الذي تم انتخابه للتو رئيساً للصين بالإجماع، زيارة إلى موسكو اليوم في 20 مارس (آذار)، لتوطيد «أهم العلاقات الثنائية في العالم». وتأتي الزيارة في وقت يعيش فيه جينبينغ انتصاراً بنجاح وساطة بكين بين السعودية وإيران، ولتوطيده حكمه في الداخل؛ لكنه قلق أيضاً من الأوضاع الدولية الحالية، وفق تقرير نشرته أمس صحيفة «لوموند» الفرنسية.

جاء في تقرير «لوموند» أن شي جينبينغ منتصر لأنه يذهب إلى موسكو من 20 إلى 22 مارس متوجاً بنجاح كبير: استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، بفضل وساطة بكين. ولأنه باختياره روسيا، كما في عام 2013، للقيام بأول زيارة له بعد التجديد له في رئاسة جمهورية الصين الشعبية، يُذكّر بأن «العلاقات الصينية الروسية هي أهم العلاقات الثنائية في العالم»، على حد قوله قبل عشر سنوات في موسكو، في طريقة أخرى للدلالة على التهميش المرغوب (من شي) للغرب.

منذ إعادة انتخابه بإجماع 2952 مندوباً من المجلس الوطني لنواب الشعب، ركز شي جينبينغ جميع السلطات بيده. بداية مع إعطاء أهمية أقل للوزراء المسؤولين عن الشؤون الاقتصادية. ففي حين «يحتفظ رجلان، هما لي شياو بينغ وزير النقل، ويي جانغ محافظ البنك المركزي، بمنصبيهما، وهما شخصيتان تحظيان بتقدير كبير في الأسواق (في الاقتصاد الصيني)، لم يعودا جزءاً من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وبالتالي تراجع تأثيرهما. تماماً مثل ليو كون وزير المالية الذي لم يعد عضواً في اللجنة المركزية المُهابة لفحص الانضباط الحزبي».

من ناحية أخرى، تمت ترقية هي ليفنغ، المسؤول حتى الآن عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إلى منصب نائب رئيس الوزراء، على الرغم من أنه يبلغ 68 عاماً (الحد النظري لسن القادة الصينيين)، وستكون له مع خليفته، زينغ شانجي، اليد العليا في الاقتصاد. كان هذان الرجلان يعملان مع شي جينبينغ في شيامن (مقاطعة فوجيان) منذ نهاية الثمانينات، وهما من المخلصين لشي منذ البداية، وفق التقرير.

كما أُعلن يوم الخميس، 16 مارس، أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تنشئ 5 هيكليات جديدة (إدارية): اللجنة المالية المركزية، واللجنة المركزية للعمل المالي، واللجنة المركزية للعلوم والتكنولوجيا، والمكتب المركزي لهونغ كونغ وشؤون ماكاو، وقسم للعمل الاجتماعي. ووفق التقرير، يشير الهيكلان الأولان بوضوح إلى أن جميع أشكال الإشراف على التمويل لم تعد الآن من مسؤولية الدولة الصينية؛ بل على عاتق الحزب الشيوعي الصيني. وهذا ينطبق على البنوك، ولكن أيضاً على التمويلات المحلية.

رئيس قلق

أشار تقرير «لوموند» إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ رئيس قلق أيضاً، لا سيما بسبب الوضع الدولي. وقد حذّر شي في 6 مارس من أن «الدول الغربية، بقيادة الولايات المتحدة، نفذت سياسة تهدف إلى احتوائنا وتطويقنا وخنقنا، الأمر الذي يشكل تحديات غير مسبوقة لتنمية الصين». وهو خطاب -حسب التقرير- هدفه تبرير شي تركيز جميع السلطات بيده، ولكنه يتوافق أيضاً مع حقيقة معينة.

مع الحظر على منصة «تيك توك» الصينية في الغرب، أو إنشاء تحالف «أوكوس» العسكري (أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة)، تشعر الصين بأن الغرب ينظم جهوده لإحباط صعود الصين. وعندما يكون شي في موسكو، سيكون رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في نيودلهي، لمحاولة تجسيد هذا المحور (منطقة المحيطين) الهندي والهادئ، المنظَّم حول الولايات المتحدة، والذي تخشاه بكين كثيراً.

وكذلك بالنسبة إلى كوريا الجنوبية التي كانت حريصة منذ مدة طويلة على عدم إغضاب بكين، تنقلب بدورها. بعد أيام قليلة من قيامه بزيارة رسمية إلى طوكيو، سيكون الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، أحد ضيوف الشرف في قمة الديمقراطية الثانية التي يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، يومي 29 و30 مارس الحالي.

المصدر: الشرق الأوسط