تمويل بـ566 مليون دولار لمشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

قال بنك «ستاندرد تشارترد»، إنه رتب تمويلا بقيمة 566.4 مليون دولار، بالتعاون مع مؤسسة «سوميتومو ميتسوي» المصرفية، لصالح الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر.

وسيتم ضمان التمويل، وفق بيان من البنك، لمدة 14 عاماً من قبل وكالة ائتمان الصادرات السويدية، وتموله مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية. ويتوافق التمويل مع أحكام الشريعة الإسلامية لمرابحة السلع.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، جرت ترسية مشروع الربط بين البلدين على 3 تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ المشروع الذي تبلغ سعته 3 آلاف ميغاوات. وفي أغسطس (آب) الماضي، أبرمت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية لتمويل جزء من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر.

يتكون المشروع من 3 محطات تحويل جهد عالٍ، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة، تربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها إلى نحو 1350 كيلومتراً، وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومتراً، بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.

يعتبر مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، الأول من نوعه وعلى نطاق واسع لتيار الجهد العالي المستمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لربط شبكات الكهرباء. يُتوقع أن يتم إنجاز مشروع الربط بحلول عام 2026، وسيدعم تدفق الطاقة في اتجاهات متعددة، من مدينة بدر في مصر إلى المدينة المنورة مروراً بمدينة تبوك في المملكة العربية السعودية.

المصدر: الشرق الأوسط