جديد… سيارة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها «السير لأشهر بدون شحن»

قطعت سيارة تعمل بالطاقة الشمسية مئات الكيلومترات بشحنة واحدة، مما يمثل علامة فارقة في إطلاق السيارة «الأكثر كفاءة واستدامة في العالم» بالسوق، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وتمكنت السيارة «لايت يير وان» من السير مسافة 400 كيلومتر (248 ميلاً) بسرعة 130 كيلومتراً في الساعة، قبل أن تحتاج إلى إعادة شحن أثناء الاختبارات في بلدة أبريليا الإيطالية الشهر الماضي. وأظهرت الاختبارات السابقة التي أجريت على سرعة منخفضة أن السيارة الكهربائية تقطع أكثر من 700 كيلومتر.

تقول شركة «لايت يير» إن سيارتها ستسمح للمستخدمين «بالقيادة لأشهر بدون شحن»، وتأمل في تسليم المركبات الأولى للعملاء بحلول منتصف عام 2022.

ويمكن إجراء حجوزات ترتبط بالسيارة من خلال موقع الشركة على الويب، التي تتطلب دفعة مقدمة مقدارها 150 ألف يورو.

وقالت ميغان بارفيت، منسقة اختبار المركبات في «لايت يير»، «لقد حققنا استهلاكاً للطاقة بلغ 141 واط ساعة لكل كيلومتر. ما يعنيه هذا هو أنه بشحنة واحدة، ستتمكن من القيادة لمسافة تزيد عن 400 كيلومتر. على سبيل المثال، يمكنك الذهاب من أمستردام على طول الطريق إلى لوكسمبورغ».

وتابعت: «من خلال المقارنة بالمركبات الأخرى الموجودة في السوق الآن، فإن ذلك يزيد بمقدار مرة ونصف مرة عما يمكن أن تفعله سيارة بنفس حجم البطارية… يوضح الأمر أننا في طريقنا لتحقيق هدفنا، وهو أن نكون السيارة الأكثر كفاءة في السوق، خصوصاً في ظروف العالم الحقيقي التي سيختبرها العميل».

وأجرت شركة «لايت يير» أيضاً اختبارات الديناميكا الهوائية الواقعية في أبريليا، التي تؤكد أنها حققت نتائج قياسية.

وصرحت الشركة في بيان نُشر على موقعها عبر الإنترنت: «تؤكد الاختبارات التي أجريناها أننا على الطريق الصحيح لإنتاج أكثر سيارة ذات خمسة مقاعد ديناميكية هوائية حتى الآن». وأضافت: «بينما ينتقل عالمنا إلى مصادر طاقة أكثر استدامة، تقود (لايت يير) تطوير التنقل النظيف في صناعة السيارات».

ولن تكون «لايت يير وان» أول سيارة تجارية تعمل بالطاقة الشمسية تصل إلى السوق، رغم أنها ستكون أول سيارة بأربع عجلات قادرة على حمل أكثر من راكب واحد.

وباعت شركة «أبتيرا» الناشئة في كاليفورنيا أول دفعة من السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في غضون 24 ساعة من إطلاقها عام 2020.

المصدر: الشرق الأوسط