حالات باكستان تتخطى 100 ألف… والذروة «لم تصل بعد»

أعلنت السلطات الصحية في الصين، أمس (الاثنين)، تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، جميعها من القادمين من خارج البلاد.

وذكرت السلطات الصحية في البلاد أن العدد الإجمالي للمصابين في الصين ارتفع بذلك إلى أكثر من 83 ألف شخص، من بينهم 4 آلاف و634 حالة وفاة منذ اكتشاف الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان الصناعية بوسط الصين في أواخر العام الماضي. ولفتت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن الصين ألغت قيود الإغلاق بشكل متزايد، مع الانخفاض الحاد في عدد حالات الإصابة. وفي إسلام آباد، أُفيد أمس بأن حالات الإصابة بالفيروس تجاوزت 100 ألف أمس، في الوقت الذي تكافح فيه السلطات للسيطرة على الوباء بعد تخفيف القيود المفروضة لاحتوائه. ويتلقى أكثر من 5000 شخص العلاج في المستشفيات الآن، وجرى وضع 262 شخصاً على أجهزة تنفس اصطناعي، بحسب الوكالة الألمانية. وقد تعافى 34 في المائة من المصابين.

ويقول مسؤولون إن باكستان ما زال أمامها ما لا يقل عن شهر لكي تصل لمرحلة الذروة المتوقعة للفيروس.

وقد ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسابيع الأربعة الماضية، عقب أن رفع رئيس الوزراء عمران خان القيود المفروضة لاحتواء الفيروس، وتبنى استراتيجية «إغلاق ذكي» جديد تتيح استئناف النشاط الاقتصادي، وفقاً لقواعد محددة. ودفع خرق هذه القواعد السلطات لإغلاق أسواق ومراكز تجارية ومناطق سكنية في مناطق عدة بالبلاد الأسبوع الماضي. وفي نيودلهي، تردد المصلون على المعابد والمساجد في الهند، أمس (الاثنين)، مع رفع الحكومة الاتحادية معظم القيود عن الأماكن العامة، على الرغم من تسجيل رقم قياسي لحالات الإصابة بفيروس «كورونا» خلال يوم واحد.

فبعد فرض قيود مشددة في مارس (آذار)، تتعرض حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لضغوط من أجل فتح الاقتصاد بشكل كامل.

وأشارت «رويترز» إلى أن الحكومة سمحت بفتح مراكز التسوق وأماكن العبادة والمطاعم مع الالتزام بمجموعة مبادئ توجيهية تهدف إلى منع حدوث موجة أخرى من الإصابات بالمرض في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان. ووضع المصلون كمامات، والتزموا بالوقوف على بعد نحو مترين اثنين بين كل مصل وآخر، كما خضعوا لقياس الحرارة في المعابد الهندوسية بدلهي وأماكن أخرى بالبلاد، والتي عادة ما تكون مليئة عن آخرها.

وأُقيمت منافذ تعقيم عند مداخل مراكز التسوق المقرر إعادة فتحها في دلهي. لكن العاصمة، وهي إحدى بؤر الإصابة في الهند، لن تسمح بإعادة فتح الفنادق التي تقول إنها قد تحتاج إلى تحويلها لمستشفيات مؤقتة إذا حدثت قفزة كبيرة في الإصابات. وقالت وزارة الصحة إن إجمالي حالات الإصابة بفيروس «كورونا» بلغ 256611 حالة في البلاد، لتأتي بعد إسبانيا مباشرة، وذلك بعد تسجيل قفزة يومية قياسية بلغت 9983 إصابة.

وتأتي الهند بعد كل من الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وبريطانيا من حيث عدد حالات الإصابة. ويقول خبراء الصحة إن ذروة الهند قد تكون على بعد أسابيع إن لم تكن أشهر.

وبلغ عدد الوفيات في الهند بسبب «كوفيد – 19» الذي يسببه فيروس «كورونا» المستجد 7135 حالة، وهو رقم لا يزال منخفضاً مقارنة بدول أخرى شهدت عشرات الألوف من حالات الوفاة. وفي مومباي، افتُتح عدد قليل من المكاتب، وفي الضواحي كانت هناك طوابير طويلة عند محطات الحافلات حيث لم تتم إعادة تشغيل قطارات الركاب التي تعد شريان الحياة، بحسب ما ذكرت «رويترز».

وفي سول، أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية أمس إصابة 38 شخصاً بفيروس «كورونا» المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وفي ولنغتون، قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، إن بلادها تمكنت من القضاء على انتقال فيروس «كورونا» محلياً، وسترفع جميع تدابير الاحتواء باستثناء الضوابط المفروضة على الحدود، ما يجعلها واحدة من أوائل الدول التي تتخذ تلك الخطوة. وقالت إن المناسبات العامة والخاصة وقطاعي التجزئة والفندقة وجميع وسائل النقل العام يمكن أن تُستأنف دون قواعد التباعد الاجتماعي التي لا تزال مطبقة في معظم أنحاء العالم. وأضافت للصحافيين: «في حين أن المهمة لم تنته… لا يمكن إنكار أن هذه خطوة كبيرة… شكراً نيوزيلندا. نحن على الثقة من أننا قضينا على انتقال الفيروس في نيوزيلندا في الوقت الراهن، لكن القضاء عليه ليس مرحلة زمنية، إنه جهد مستمر»، بحسب ما أوردت «رويترز».

المصدر: الشرق الأوسط