حداد وطني في أنغولا بعد وفاة رئيسها السابق

بدأت أنغولا، السبت، حداداً وطنياً يستمر خمسة أيام، غداة وفاة رئيسها السابق جوزيه إدواردو دوس سانتوس، الذي ترأس البلاد 38 عاماً، في مستشفى ببرشلونة نقل إليه قبل أسبوعين بعد إصابته بسكتة قلبية.
وأعلنت السلطات الأنغولية في بيان «بألم شديد» وفاة دوس سانتوس عن 79 عاماً. وقالت إنها «تنحني بأكبر قدر من الاحترام والتقدير» لهذه الشخصية التاريخية، التي قادت «بوضوح وإنسانية مصير الأمة الأنغولية في أوقات صعبة جداً»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وأعلن خلفه جواو لورنكو، الرئيس الحالي لهذه الدولة الناطقة بالبرتغالية والغنية بالنفط في جنوب القارة الأفريقية، الحداد الوطني لخمسة أيام.
وقال لورنكو المرشح لولاية رئاسية جديدة في انتخابات ستجرى في أغسطس (آب)، في كلمة مساء الجمعة، إن «أنغولا منيت بخسارة فادحة، خسارة رجل كرس حياته للبلاد»، داعياً إلى «الهدوء» بانتظار إعلان رسمي عن الجنازة. وكانت عائلة دوس سانتوس كشفت مطلع الشهر الحالي، أن رئيس الدولة السابق أصيب «بتوقف القلب والتنفس» في 23 يونيو (حزيران). وقد نقل منذ ذلك الحين إلى العناية المركزة في المستشفى.
وتريد إحدى بناته، وهي معارضة للرئيس الحالي، تشريح الجثة «خوفاً» من نقلها إلى أنغولا بسرعة، كما قالت في بيان. وقبل ذلك بأيام، تقدّمت بشكوى في إسبانيا بشأن «وقائع مفترضة لمحاولة قتل». وامتنع وزير الخارجية الأنغولي تيتي أنتونيو عن التعليق على الاتهامات. وقال للصحافيين لدى مغادرته العيادة التي كان يعالج فيها الرئيس السابق: «لم نأتِ لمناقشة مسائل من هذا النوع، بل لنكون حاضرين في لحظة صعبة».
ودوس سانتوس أحد القادة الأفارقة الذي بقوا في السلطة لمدة طويلة، ولد في حي عشوائي فقير. وهو متهم باختلاس موارد أنغولية عبر دعم عائلته وأقاربه، بينما يعيش عدد كبير من الأنغوليين في فقر.
ولم ينتخب دوس سانتوس بشكل مباشر من قبل الشعب، وتخلى عن السلطة في 2017. وقد أثار جواو لورنكو الذي اختاره بنفسه، مفاجأة بإطلاقه حملة واسعة ضد الفساد فور توليه السلطة. وقال عامل البناء سانتوس كاموينو (40 عاماً) في لواندا: «هذه أخبار محزنة جداً. لكل شخص وجهة نظره ورأيه، لكن يمكننا أن نتفق على أنه فعل كثيراً من أجل البلاد». من جهته، رأى البائع المتجول نسيمبا أداو في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، أن دوس سانتوس «جلب السلام لنا».
عندما تولى جوزيه إدواردو دوس سانتوس السلطة في 1979، كانت أنغولا تشهد حرباً أهلية اندلعت قبل أربع سنوات بعد استقلالها عن البرتغال. وقد خاض حرباً طويلة وصعبة بدعم من الاتحاد السوفياتي وكوبا ضد «الحركة الوطنية من أجل استقلال أنغولا التام» (يونيتا) بقيادة جوناس سافيمبي، الذي كانت تسانده الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا.
وأودى النزاع بحياة نحو 500 ألف شخص خلال 27 عاماً. وبعد وقف إطلاق النار في 2002، جعل دوس سانتوس أنغولا أكبر منتج للذهب الأسود في القارة مع نيجيريا. وقد سيطر بشكل كامل على حزبه «حركة تحرير أنغولا»، وتمكن بذلك من البقاء على رأس بلد قاد فيه الحكومة والجيش والشرطة والقضاء. وأشاد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الجمعة، بدوس سانتوس، رفيق الكفاح ضد الفصل العنصري، معتبراً أنه رجل «ثوري بارز وقائد عظيم»، بينما أعرب نظيره الناميبي هايج جينغوب عن أسفه «لسقوط شجرة عملاقة».

المصدر: الشرق الأوسط