حذف أغاني عمرو دياب من «يوتيوب» يثير جدلاً واسعاً

أثار حذف الكثير من أغاني الفنان المصري عمرو دياب، عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب»، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر وتساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذا الإجراء، الذي وصُف بـأنه «مفاجئ».
ووفق مصادر مقربة من دياب، فإن «شركة ناي المملوكة له وصاحبة الحقوق الحصرية لأغانيه، تعاقدت بالفعل مع تطبيق رقمي جديد، لإعادة عرض كل أغانيه، بحسب ما نقلته صحف ومواقع عربية.
ومن أبرز الألبومات التي حذفها دياب «أحلى وأحلى، معدي الناس، كل حياتي، يا أنا يا لأ» وغيرها من الأغاني.
وترك دياب لمتابعي قناته على «يوتيوب» مقاطع من حفلاته فقط، وبعض الإعلانات، والأغاني القديمة التي لم تنتجها شركة «ناي» المملوكة له.
ويطل دياب على جمهوره غداً الخميس عبر حفل غنائي بالعاصمة السعودية الرياض بمسرح أبو بكر سالم.
وفي الثاني عشر من شهر فبراير (شباط) الحالي أعلن دياب خلال حفله الكبير، الذي أحياه بمركز المنارة (شرق القاهرة) عن عودة التعاون مجدداً بينه وبين المطرب والموسيقار المصري حميد الشاعري بعد مرور أكثر من 20 عاماً على آخر تعاون بينهما عبر ألبوم «قمرين» لـ«الهضبة».
واستقبل الوسط الغنائي المصري الخبر بتفاؤل لافت، لا سيما أن حميد الشاعري ملحن معروف وله العديد من الأغنيات التي قام بتلحينها وتوزيعها لكبار المطربين والتي ساهمت في نجاحهم بقوة خلال العقود الأخيرة، حيث جمعت بينه وبين «الهضبة» عمرو دياب نحو 53 أغنية في 8 ألبومات.
يذكر أن عمرو دياب، بدأ مشواره الفني عام 1983 عبر طرحه أول ألبوماته الغنائية «يا طريق»، وفي العام التالي صنع ثاني ألبوماته وهو «غني من قلبك»، وكانت البداية الأقوى مع حميد الشاعري عام 1988 في ألبوم «ميّال» وعام 1989 في ألبوم «شوقنا»، الذي حاز نجاحاً جماهيرياً كبيراً، ثم توالت نجاحات «الهضبة» بألبومات مهمة رسخت لنجاحه وقدرته على التأقلم الموسيقي، من أهمها «عودوني» و«تملي معاك» و«معدي الناس» و«شفت الأيام» و«بناديك تعالى» و«وياه»، و«كمل كلامك» و«الليلة دي» وغيرها، وأطلق آخر ألبوماته في العام الماضي بعنوان «عيشني».
وتعرض «الهضبة» لموجة من الانتقادات قبيل نهاية العام الماضي، لظهوره في إعلان شركة سيارات، وُصف بأنه «مشجع على التحرش بالمرأة».
واعتذرت وقتئذ، شركة «ستروين»، في بيان رسمي نشرته على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للجمهور المصري، ولكل من ساءه هذا المشهد، وقالت إنها «تحرص على مشاعر جميع المجتمعات في البلدان التي تعمل بها، ولا تتسامح مع التحرش بكافة أشكاله». وأعلنت عن سحب الإعلان.
وأثار إعلان عمرو دياب حالة من الجدل لتضمنه التقاط النجم عمرو دياب لصورة لفتاة كاد يصطدم بها بواسطة الكاميرا المدمجة الموجودة في مقدمة السيارة، وهو ما اعتبره رواد مواقع التواصل الاجتماعي «تشجيعاً على التحرش وانتهاك خصوصية الفتيات، وتصويرهم من دون موافقتهم».
وفي الوقت الذي سحبت فيه الشركة الإعلان واعتذرت عنه لم يصدر أي تصريح من الفنان عمرو دياب، وهو ما أثار حالة من الاستياء بين الجمهور، وسط تأكيد خبراء على مسؤولية الفنان الاجتماعية في تقييم خطواته وعدم الإقدام على تنفيذ عمل يسيء للمجتمع.

المصدر: الشرق الأوسط