حكومة «الوحدة» الليبية تطلق مبادرة لمساعدة الفقراء والنازحين

أطلق عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الليبية الجديدة، مبادرة تحت شعار «هدية رمضان»، بقيمة 100 مليون دينار ليبي، تستهدف 200 ألف مستفيد من الأسر الفقيرة والنازحين، وكذلك الأرامل والمطلقات، وذوو الاحتياجات الخاصة.

وقال الدبيبة، في بيان وزعه مكتبه، مساء أول من أمس، إنه جرى تحديد المستهدفين من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، على أن يجري الانتهاء من إيداع القيمة المخصصة في حسابات المستهدفين بحلول شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه ترأس مساء أول من أمس اجتماعاً بالخصوص، ضم مسؤولي الاقتصاد والشؤون الاجتماعية والحكم المحلي، بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال.

وأوضح الدبيبة أن صندوق التضامن الاجتماعي سيتولى الإشراف على هذه المبادرة، كما ستسهم فيها مجموعة من الشركات الخاصة الكبرى، بالإضافة إلى «الشركة القابضة للاتصالات»، و«هيئة صندوق التضامن»، وذلك من منطلق تعزيز الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في قضايا المسؤولية الاجتماعية.

وكان الدبيبة قد دعا أول من أمس لحل الميليشيات بشكل شامل، ودمجها في القوات الأمينة والشرطية وهياكل الدولة المدنية، معلناً اعتزامه تسهيل المرحلة الانتقالية في البلاد، من خلال العمل على الدستور الجديد وقانون الانتخابات.

وأضاف الدبيبة، في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية، أن الجيش «اتحد من خلال المحادثات التي تمت بوساطة الأمم المتحدة في جنيف، والتي سمحت بوقف إطلاق النار»، واعتبر أنه «يجب على الوزارات والشركات العامة استيعاب رجال الميليشيات الحريصين على ترك أسلحتهم». وقال بهذا الخصوص: «أنا مقتنع بأن ليبيا ستعود إلى الاتحاد، وهو هدف أساسي لإعادة توحيد المؤسسات، وهو الأمر الذي أُنجز بنسبة 80 في المائة في أقل من شهر».

وبعدما لفت إلى توحد مؤسسات البلاد بالفعل، سواء من خلال الحكومة والبرلمان والبنك المركزي، وكذلك الوزارات المختلفة، قال الدبيبة إن «القضية الكبرى تكمن الآن في إنشاء جيش وطني واحد». معرباً عن أمله في أن تتمكن قنصلية إيطاليا في مدينة بنغازي من إعادة فتح أبوابها في غضون 3 أشهر، ورأى أن «الأمن العام في البلاد اليوم أفضل مما كان عليه قبل 5 أشهر».

بدوره، ناقش عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، خلال اجتماعه مساء أول من أمس، مع حسين القطراني، النائب الأول لدبيبة، عدداً من القضايا الخدمية والمشكلات اليومية التي يعاني منها المواطن. بالإضافة إلى تطورات الأوضاع ومسارات حل الأزمة الليبية.

وكان إحميد حومة، النائب الثاني لصالح، قد بحث مع رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، مشروع إنشاء مفوضية للمصالحة الوطنية، وماهية عملها وصولاً لتحقيق مصالحة وطنية شاملة بين جميع الليبيين.

وقال بيان لمجلس النواب إن الاجتماع أكد على أن عمل المفوضية «يجب أن يشمل خططاً دقيقة لتحقيق مصالحة في جميع المدن والمناطق، وصولاً إلى كل فرد في ليبيا». كما شدد على ضرورة التقليل من حدة الخطاب في وسائل الإعلام، والدفع نحو التأسيس لخطاب جامع، يسهم في تقريب وجهات النظر بين الليبيين، ويساعدهم على طي صفحة الماضي، ونبذ الخلافات، والتطلع نحو بناء ليبيا الموحدة.

بدوره، حثّ يان كوبيش، رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، خلال اجتماعه مساء أول من أمس مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، على تسريع عملية إيجاد إطار دستوري وقانوني من أجل ضمان إجراء الانتخابات المقبلة.

كما زار كوبيش مدينة مصراتة، أمس، والتقى بأعضاء من رئاسة مجلسها البلدي وأعضاء مجلسي النواب والدولة في المدينة. بالإضافة إلى ممثلين لمنظمات المجتمع المدني؛ حيث أكد استعداد الأمم المتحدة الكامل لدعم السلطات المركزية لمعالجة مخاوف واحتياجات البلديات.

كما حثّ كوبيش أعضاء مجلسي النواب والدولة على أداء دورهم الدستوري، لضمان وجود إطار قانوني ودستوري لإجراء الانتخابات، وتعهد بتعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني، من خلال البعثة، وأيضاً من خلال مكتب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة، ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا، بهدف معالجة كل الأمور العالقة.

المصدر: الشرق الأوسط