حلف الأطلسي يدعو إسرائيل إلى أن يكون ردها على هجمات حماس في إطار القانون الدولي

أدان أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج الثلاثاء هجمات حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل، مشددا في المقابل على أن الرد الإسرائيلي في غزة يجب أن يحترم القانون الدولي. من جهة أخرى، وفي سياق تفاقم الأزمة الإنسانية بالقطاع، أبلغت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة ( اليونيسف) بفقدان 940 طفلا في غزة في وقت حذرت الصحة العالمية من “كارثة وشيكة في الصحة العامة” وسط الاكتظاظ والنزوح الجماعي والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي. وقٌتل 8525 شخصا في القطاع منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر جراء القصف الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس. فيما بلغ عدد القتلى من الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص.

غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفضه لوقف إطلاق النار في الحرب ضد حماس في غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن غارات جوية ضد منشآت ومواقع في جنوب لبنان تابعة لحزب الله.

من جانبه، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تؤيد الدعوات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، مشددا على وجوب الاستعاضة عنها بـ”توقفات مؤقتة” للأعمال الحربية، لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

المصدر: فرانس 24