«حماس»: كل مستشفيات شمال غزة خارج الخدمة

أعلنت وزارة الصحة، التابعة لحركة «حماس»، اليوم الاثنين، أن كل المستشفيات في شمال قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة، مع احتدام القتال العنيف بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي الحركة. وقال وكيل وزارة الصحة، يوسف أبو الريش، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «كل مستشفيات محافظة غزة خارج الخدمة».

وأضاف أبو الريش أن «مستشفى الرنتيسي جرى تفريغه بالكامل من الجيش والمرضى والكادر الطبي، أمس، بعد تهديدات من الجيش الإسرائيلي، ولا نعرف مصير بعض موظفين في المستشفى. الوضع خطير». وتحدَّث عن وضع مماثل لمستشفى الشفاء، في مستشفى القدس بتل الهوى. وتابع: «لا نستطيع الوصول إلى عشرات النساء اللاتي سيَلِدن. تلقّينا بلاغات عن حالات ولدت النساء فيها في الشارع أو البيوت دون قابلات. القناصة يطلقون النار باتجاه أي شخص يتنقل من مبنى إلى مبنى داخل المستشفى». وأوضح: «لا يوجد لدينا ماء للشرب، ولا طعام، ولا أي شيء للطواقم الطبية، ولنحو 20 ألف نازح داخل أسوار مستشفى الشفاء»، معتبراً أن إسرائيل «تحكم بالإعدام على كل من في داخل المستشفى».

وأكد وكيل وزارة الصحة، التابعة لـ«حماس»، أن الدبابات الإسرائيلية تُحاصر مستشفى الشفاء. وأضاف: «هناك سبع وفيات أطفال خدج، و27 من الوفيات في قسم العناية المكثفة بسبب انقطاع الكهرباء». وأشار إلى أن «عشرات الشهداء ومئات المصابين لا يمكن لأحد الوصول إليهم؛ لأن سيارات الإسعاف متوقفة وتتعرّض لإطلاق نار وقذائف إذا تحركت خارج المستشفى».

يأمل آلاف الفلسطينيين العالقين في مستشفى الشفاء بمدينة غزة دون ماء ولا كهرباء منذ أيام، أن يتمكّنوا، الاثنين، من مغادرته، في حين يتواصل القتال بين حركة «حماس» والجيش الإسرائيلي في محيطه وفي نقاط أخرى من القطاع المحاصَر. ويتركّز القتال على الأرض في قلب مدينة غزة بشمال القطاع، حيث توغّل الإسرائيليون برّاً. وتدور اشتباكات في محيط بعض المستشفيات التي يشتبه الجيش الإسرائيلي في أنها تضم بنى تحتية استراتيجية لـ«حماس» التي يتهمها باستخدام المواطنين «دروعاً بشرية». وفي ظل الحصار المطبق الذي تفرضه إسرائيل منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، نفد الوقود في القطاع وأثّر سلباً على المستشفيات.

المصدر: الشرق الأوسط