خامنئي يحثّ الإيرانيين على تجاهل الدعوات إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية

حثّ المرشد الإيراني علي خامنئي الإيرانيين، اليوم (الخميس)، على تجاهل الدعوات إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية التي تنظَّم في يونيو (حزيران) بعد استبعاد طلبات ترشيح شخصيات عدة.
وقال خامنئي للمشرعين في كلمة عبر الفيديو: «تجاهلوا الذين يشنون حملات ويقولون إنه لا طائل من التوجه إلى صناديق الاقتراع وإنه لا ينبغي لأحد أن يشارك» في الانتخابات، على ما جاء في حسابه الرسمي على «إنستغرام».
وأثارت اللائحة النهائية لمرشحي الرئاسة انتقادات من مختلف التوجهات السياسية في إيران، في موجة جديدة من الضغوط على دور مجلس «صيانة الدستور» في «الإشراف الاستصوابي» الذي يمنحه صلاحيات واسعة في النظر على أهلية المرشحين.
وانتقد حسن خميني، حفيد المرشد المؤسس للنظام الإيراني، أداء «صيانة الدستور». وشبّهه بـ«ضرب جذور الثورة بالفأس»، على حد التعبير السائد في إيران. وقال إن «الحكومة التي تنبثق من هذه الانتخابات لن تكون قادرة على حل المشكلات».
وأفاد موقع «جماران» التابع لمؤسسة الخميني، بأنه حذّر خلال لقائه مع مقربيه من تعرض «مشروعية» النظام للخطر. وعدّ أي خطوة تعارض الجمهورية في النظام، بأنها «خطوة ضد الثورة». ودعا الذين حصلوا على الموافقة لخوض الانتخابات إلى الانسحاب من السباق، وقال: «إذا كنت في محل المرشحين المقبولين لأعلنت انسحابي». وأضاف: «ليخرج السادة من عباءتهم للحظة، هل يقبلون أداءهم؟».
وكان حفيد الخميني مرشحاً محتملاً للانتخابات الرئاسية، لكنه تراجع عن الفكرة بعد معارضة خامنئي، حسبما تناقلت مواقع إيرانية عن مصادر مقربة من مكتبه، قبل شهرين.

المصدر: الشرق الأوسط