خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 58 مهاجراً في يومين

قال الحرس الوطني التونسي الثلاثاء، إن خفر السواحل انتشل جثث 58 مهاجرا غير شرعي غرقت قواربهم قبالة سواحل البلاد، أثناء محاولة عبور البحر المتوسط نحو أوروبا خلال يومين.
وأوضح المتحدث باسم الحرس الوطني في بيان عبر صفحته على «فيسبوك»، أن الجثث جرى انتشالها في 23 و24 أبريل (نيسان) الجاري، وأن الحرس الوطني بالإضافة إلى انتشال هذا العدد من جثث الضحايا، تمكن من إحباط 51 محاولة للهجرة غير الشرعية وإنقاذ 1242 شخصا خلال اليومين الأخيرين أيضا.
وأوضح أن وحدات المناطق البحرية بالوسط، صفاقس، قرقنة والمهدية، أحبطت 39 محاولة هجرة غير شرعية، وأنقذت 773 مهاجرا وانتشلت 30 جثة يوم الأحد. وأحبطت 12 محاولة للهجرة غير الشرعية، وأنقذت 469 مهاجرا، وانتشلت 28 جثة الاثنين. وكشف «أن وحدات المنطقة البحرية بالمنستير أحبطت ليل الاثنين – الثلاثاء، محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية على سواحل البقالطة، وضبطت 19 تونسيا، بينهم أسرة مكونة من خمسة أشخاص».
وأصبحت تونس، التي تبعد سواحلها بنحو 150 كيلومترا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، منصة انطلاق للمهاجرين غير الشرعيين نحو أوروبا. وتتزايد وتيرة تلك المحاولات مع تحسّن الأحوال الجوية خلال فصلي الربيع والصيف. وقالت «الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل» (فرونتكس)، إن الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، شهدت ارتفاع عدد من عبروا الحدود بطريقة غير شرعية إلى 54 ألفا، وفقا للبلاغات الواردة للسلطات الوطنية، بزيادة 26 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط