خفيف ومنعش ومغذٍ… لهذه الأسباب الزبادي أفضل وجبة صيفيّة

يعتبر الزبادي أو اللبن الرائب أحد أشهر الوجبات الخفيفة. وعادة ما يتم التشجيع على تناوله في فصل الصيف، كما أن لإدخاله في النظام الغذائي فوائد عديدة.

فلماذا الزبادي هو أفضل وجبة خفيفة في الصيف؟

يحسن الهضم

الزبادي هو «بروبيوتيك»، أي هو غني بالبكتيريا النافعة. وتعمل هذه البكتيريا على تحسين الصحة العامة لبكتيريا الأمعاء والأمعاء.

وفي حين قد يتسبب الطقس الصيفي الحار في حدوث عسر الهضم، يمكن الحد منه عن طريق تناول أطعمة صديقة للأمعاء مثل الزبادي.

ويعد عسر الهضم في الصيف شائعاً لأنه ناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويساعد الزبادي على تبريد درجة حرارته.

متعدد الاستعمالات

الزبادي متعدد الاستخدامات في الطهي. ويمكن أن يصبح تناول الطعام نفسه يومياً مملاً، لكن يمكن تقديم الزبادي في أطباق حلوة المذاق ومالحة، كما يمكن تناوله مع الخضراوات والفواكه والسلطات والعسل وما إلى ذلك.

يقوي المناعة

يتسبب الطقس الحار في ظهور العديد من البكتيريا والفيروسات. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تعزز مناعتك في تجنب مسببات الأمراض. الزبادي هو طعام رائع آخر لإضافته إلى النظام الغذائي لتحسين المناعة.

منعش

الزبادي ليس فقط وفيراً بالمغذيات والفوائد، ولكنه أيضاً غذاء منعش. يتطلّب الطقس الصيفي الحار أطعمة صحية ومنعشة أيضاً. ويمكن أن تساعد إضافة هذا الطعام المنعش إلى نظامك الغذائي أيضاً في تحسين مزاجك.

يقلل من الالتهابات

ثبت أن الزبادي مفيد في تقليل الالتهابات، وهي من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض التي قد نكون عرضة لها في الصيف. على سبيل المثال، يعد الالتهاب من الأعراض الشائعة لأمراض الجلد المختلفة التي قد تزداد سوءاً خلال فصل الصيف. بعض هذه الأمراض الجلدية هي الإكزيما والصدفية وما إلى ذلك.

غني بالمغذيات

الزبادي له قيمة غذائية عالية جداً، فهو غني بالكالسيوم والحديد والبروتين والفوسفور والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. هذه الوجبة الخفيفة المليئة بالعناصر الغذائية هي طريقة سهلة لزيادة العناصر الغذائية إلى الوجبات.

يقلل الشهية

غالباً ما يؤدي الطقس الصيفي إلى الإفراط في تناول الطعام أو زيادة الشهية بسبب التعرق وزيادة النشاط البدني. وبما أن الزبادي غني بالمغذيات فهو يقلل الشهية ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

وجبة خفيفة – كبيرة لإنقاص الوزن

قد تزداد وجباتنا خلال فصل الصيف، ويمكن أن تساعد إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي في السيطرة على الوزن الزائد وتقليله.

وعلى عكس منتجات الألبان الأخرى، فإن الزبادي قليل السعرات الحرارية ومفيد من حيث القيمة الغذائية.

يقلل من أعراض الحساسية

إلى جانب تقليل الالتهاب، قد يساعد الزبادي أيضاً في تقليل أعراض الحساسية الأخرى. وقد يكون المرء عرضة لبعض أنواع الحساسية في الصيف، وإضافة الزبادي إلى النظام الغذائي أظهرت انخفاضاً كبيراً في أعراض الحساسية.

ختاماً، للزبادي فوائد قصيرة وطويلة المدى على صحتنا. وتساعد هذه الوجبة الخفيفة المنعشة في الحفاظ على صحتنا خلال طقس الصيفي الحار. ويمكن أن تؤدي إضافة حصة واحدة فقط من الزبادي يومياً أو عدة مرات في الأسبوع إلى تعزيز صحتك العامة.

المصدر: الشرق الأوسط