دبٌّ يثير الهلع بين الركاب على متن «الخطوط الجوية العراقية»

A brown bear (Ursus arctos) looks for food in the Finnish taiga in Hukkajarvi area, Eastern Finland near Russian border, on July 4, 2023. (Photo by Olivier MORIN / AFP)

وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، بفتح تحقيق بشأن خروج دبّ من قفصه على متن رحلة «الخطوط الجوية العراقية» المتوجهة من بغداد إلى دبي، وأدى إلى تأخيرها نحو ساعتين، وأظهرت مقاطع فيديو، نشرها أحد المسافرين، غضب واستياء ركاب الرحلة الذين بقوا على متن الطائرة في ظل الحر الشديد.

وذكر بيان أصدره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه «بناءً على ورود شكوى إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء، بشأن وجود خلل في إحدى طائرات (الخطوط الجوية العراقية)، وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير النقل بفتح تحقيق عاجل ومهني في أسباب هذا الخلل الذي انعكس سلباً على أداء الطائرة، والرحلات والخدمات التي تقدمها للمسافرين».

بدورها، قدمت «الخطوط الجوية العراقية»، الجمعة، اعتذاراً عن حادثة خروج الدب المشحون على متن إحدى رحلاتها من صندوقه المخصص للشحن.

وتقدّمت «الخطوط الجوية العراقية» في بيان لها بالاعتذار للمسافرين على متن رحلتها المتوجهة من بغداد إلى دبي وما رافقها من تأخير لأسباب خارجة عن إرادة الشركة. وأضافت: «على الرغم من اتباع جميع الإجراءات المعتمدة عالمياً مع هذا النوع من الشحنات، وعند وصول الطائرة إلى مطار دبي، تبيّن خروج الحيوان من الصندوق المخصص لنقله، ما استدعى طاقم الطائرة إلى التنسيق مع السلطات الإماراتية التي أرسلت على الفور فريقاً متخصصاً لتخدير الحيوان ونقله إلى خارج الطائرة، وبعد التأكد من عدم وجود ما يؤثر على سلامة المسافرين استُؤنفت رحلة العودة».

وبينما لم تكشف «الخطوط الجوية» والسلطات الرسمية عن ملكية الدب الذي تسبب بالمشكلة، تتحدث بعض الجهات عن عائديته إلى مسؤول رفيع، الأمر الذي لم تؤكده مصادر مستقلة.

وفي وقت سابق، قال وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار إن «المنظمة الدولية للطيران (آيكا) والمنظمات العالمية الأخرى الخاصة بالطيران مثل (إياتا) و(إياسا)، تؤكد أن سلطة الطيران العراقية و(الخطوط الجوية) لم تلتزما بإجراءات السلامة وغيرها من الضوابط».

المصدر: الشرق الأوسط