دراسة: صفيحة غرينلاند الجليدية تقترب من نقطة ذوبان اللاعودة

في الوقت الذي يتزايد فيه قلق العلماء بشأن نقاط التحول المناخية حيث يتم الوصول إلى عتبات معينة تؤدي إلى مزيد من الاحترار؛ فيما يشبه قطارًا هاربًا يتجه من منحدر مقتربا من نقطة قد يفوت فيها الأوان باستخدام المكابح، حددت دراسة جديدة اثنتين من نقاط التحول هذه فيما يتعلق بالصفيحة الجليدية بغرينلاند (GIS)؛ وهي مساحة مجمدة تبلغ 1.7 مليون كيلومتر مربع (660200 ميل مربع)؛ وهي ثاني أكبر كتلة جليدية في العالم بعد القطب الجنوبي.
واستنادًا إلى أحدث المعلومات سيؤدي إطلاق 1000 غيغا طن من الكربون في الغلاف الجوي إلى إذابة المنطقة الجنوبية من الغطاء الجليدي تمامًا. فبمجرد الوصول لـ2500 غيغا طن سيتم مسح الغطاء الجليدي بالكامل تقريبًا بشكل دائم.
ومنذ أن بدأت الأنشطة البشرية في التأثير الملحوظ على انبعاثات الكربون تم وضع 500 غيغا طن من الكربون في الغلاف الجوي؛ لذلك نحن بالفعل في منتصف الطريق لفقد جزء كبير من نظم المعلومات الجغرافية.
وفي ذلك، يقول عالم المناخ دينيس هوينج من معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ في ألمانيا «نقطة التحول الأولى ليست بعيدة عن الظروف المناخية الحالية، لذلك نحن في خطر لعبورها. فبمجرد أن نبدأ في الانزلاق سوف نسقط من على هذا الجرف ولا يمكننا الصعود مرة أخرى».
وأخذت المحاكاة المعقدة التي استخدمها فريق الدراسة في الاعتبار جميع العمليات المناخية الرئيسية والعوامل التي تؤثر على ذوبان الجليد، بما في ذلك درجة حرارة الهواء ودرجة حرارة الماء ونشاط تيار المحيط ومستويات هطول الأمطار؛ هذه نماذج معقدة للتشغيل لأن المتغيرات تتغير طوال الوقت؛ فعندما يذوب الغطاء الجليدي فإنه يغوص، ما يعرضه بدوره لهواء أكثر دفئًا على ارتفاعات منخفضة وسيؤثر بشكل أكبر على معدل الذوبان، وذلك وفق ما نشر «ساينس إليرت» العلمي المتخصص نقلا عن Geophysical Research Letters.
وتشير الدراسة الجديدة إلى أنه حتى التمسك بارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الصناعة المنصوص عليها في اتفاقية باريس للمناخ لن يكون كافيًا لمنع نظام المعلومات الجغرافية من تجاوز النقطة التي لا يمكنه فيها التعافي تمامًا.
وفي هذا الاطار، أفاد الباحثون بأننا نتطلع إلى ارتفاع مستوى سطح البحر على المدى الطويل بمقدار 1.8 متر (5.9 قدم) مع ضخ 1000 غيغا طن من الكربون في الغلاف الجوي وارتفاع 6.9 متر (22.6 قدمًا) مع 2500 غيغا طن من الكربون «فللأسف لم نظهر أي علامات على التباطؤ»، حسب هوينج؛ الذي يؤكد «لن يحدث معظم ذوبان الصفيحة الجليدية في العقد المقبل، لكن لن يمر وقت طويل قبل أن لا نتمكن من العمل ضده بعد الآن».
جدير بالذكر، شهدنا بالفعل بين عامي 2003 و 2016 فقدان حوالى 255 غيغا طن من الجليد من نظام المعلومات الجغرافية كل عام.
وأشارت دراسة حديثة إلى أن ذوبان الجليد في غرينلاند يحدث بسرعة أكبر مما كان يعتقد سابقًا. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ومجموعة من المشاكل الأخرى. على سبيل المثال، كلما قلت التغطية الجليدية قل انعكاس ضوء الشمس مرة أخرى إلى الفضاء ما يعني تسارع ارتفاع درجة الحرارة بشكل أكبر.
هذه الدراسة هي الأحدث في سلسلة طويلة من التذكيرات الصارخة بوجوب اتخاذ إجراءات صارمة بسرعة لكبح جماح التغير المناخي الجامح والاحترار العالمي. وخلاف ذلك لن يكون الغطاء الجليدي في غرينلاند هو كل ما نخسره.
ويخلص هوينج الى القول «لا يمكننا الاستمرار في انبعاثات الكربون بنفس المعدل لفترة أطول بكثير دون المخاطرة بتجاوز نقاط التحول».

المصدر: الشرق الأوسط